نصائح سياحية

عزيزي المسافر | انتبه لبطاقة صرافك الآلي

السائح السعودي | نصائح المسافر :

مع توسّع خدمة الصّرف الآلي للنّقود، وتزايُد عدد البنوك التي تُقدّم هذه الخدمة في مُختلف أرجاء العالم، تضاءل قلق المسافر او المُسافرين من نفاد نقودهم السّائلة وجوع محفظة أموالهم أثناء زيارتهم لبلادٍ بعيدة، الأمر الذي ضاعف شعورهم بالأمان والاستقرار،

وأضاف تسهيلاتٍ جديدة للرّحلات السياحيّة في أيّ مكان. لكنّ تلك التقنيّة المُريحة صاحبها قلقٌ جديدٌ من قراصنة الأموال ومُحترفي سرقة النّقود بطُرق غير مشروعة.

ورُغم مُحاولات المصارف وشركات تصنيع أجهزة الصّراف الآلي تطوير تقنيات الحماية الخاصّة بها مُراعاةً لحقوق العُملاء وممتلكاتهم النّقديّة، إلا أنّ تطوّر ذكاء عصابات القرصنة في هذا المجال مازال يُحاول التطوّر معها والتفوّق عليها يومًا بعد آخر. فقد اكتُشِفت أجهزة قرصنة وسرقة إلكترونيّة دقيقة يتمّ تثبيتها على أجهزة الصّرف الآلي، لتلتقط معلومات بطاقة المُستخدم وتُرسلها إلى شخصٍ يرصدها عبر جهاز استقبالٍ خاص، لينسخ القُرصان تلك المعلومات على بطاقةٍ جديدةٍ مُزيّفة، ويستخدمها بنفسه لاحقًا لسرقة أموال المُستخدم الأصلي، ولأنّ مثل تلك الجرائم تنشط في بعض البلدان نشاطًا يفوق نشاطها في مناطق أخرى؛ إلى جانب أنّ موقف فقد الأموال أو بطاقة الصّرف الآلي في بلدٍ غير بلد المُسافر قد يتسبب له بمشاكل تفوق ما كان سيُعانيه لو اجتاز الموقف ذاته في بلده، ينصح الخبراء عُملاء المصارف من المُسافرين بهذه النّصائح التي يجدُر بهم عدم إغفالها عند سحب الأموال من أجهزة الصّرف الآلي في أرضٍ غريبة:

بطاقة الصرف الآلي ATM
إذا قُمت بإدخال البطاقة، ولم تتم عمليّة السّحب، سارع بإلغاء المُعاملة فورًا
  1. لاحظ من حولك قبل استخدام بطاقتك، فإن شعرت بعدم الرّاحة، أو لاحظتَ أشخاصًا مُريبين، خصوصًا إن كانوا يسترقون النّظرات من سيّارةٍ قريبة، أو يقفون بالقُرب منك دون سبب، فاترُك الجهاز الذي تعمل عليه حتّى لو كُنت في مُنتصف العمليّة، إذ يمكن أن يكونوا قد وضعوا جهازًا لبث معلوماتك لاسلكيًا دون أن تدري.
  2. لا تقبل مُساعدة أحد على الإطلاق في حال عدم عمل الصّراف الآلي، ولا تُقدّم بطاقتك لأحد كي يتفحّصها.
  3. غطّ يدك التي تُدخل الرّقم السّري على الآلة بيدك الأخرى، لمنع أي كاميرا مخفيّة بغرض التلصص من معرفة رقمك السّري.
  4. احرص على عدم استخدام البطاقة في صرّاف آلي مُعطّل.
  5. احذر من إدخال البطاقة في الصّراف الآلي بالقوّة، إذ قد يبتلعها الجهاز فتفقدها وأنت في قمّة الحاجة إليها.
  6. إذا كُنتَ تُريد استخدام صرّاف آلي في غُرفةٍ خاصّة تابعة لمصرف، احرص على أن يكون الجهاز في مكانٍ تحت رعاية حارس أمنٍ.
  7. إن كُنتَ تُريد استخدام صرّافًا في غرفة لا تتبع مصرفًا؛ اطلب من أحد الأهل أو الأصدقاء الموثوق بهم الحضور معك للحماية، لاسيّما في أوقات المساء.
  8. تجنّب السّحب ليلاً، أو عندما تكون وحيدًا، أو في الأماكن المُظلِمة.
  9. إن كُنتَ تستخدم صرّافًا آليًا مُخصصًا لخدمة السيّارات؛ احرص على إغلاق جميع النّوافذ عدا نافذتك التي ستمدّ منها يدك بالبطاقة، وتأكّد من إغلاق الأبواب، واجعل سيّارتك مُلاصقة لآلة الصرّاف قدر المُستطاع بحيث يستحيل لأحد المرور بين السيّارة والجِهاز.
  10. إذا قُمت بإدخال البطاقة، ولم تتم عمليّة السّحب، سارع بإلغاء المُعاملة فورًا.
  11. تأكّد من أخذ بطاقتك ووضعها في مكانٍ آمنٍ كمحفظتك أو جيبك أو حقيبتك بعد إتمام عمليّة الصّرف، وعدم نسيانها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق