متنوعةمكتبة الصور

بالصور : “حافة العالم” و”قارة جهنم”.. مخزن للأثار وبقايا أشباه الإنسان الأول

جبال طويق

واحدة من أروع المعالم الطبيعية النادرة في العالم، تستقطب الكثير من المغامرين حول العالم، ودورنا هنا أن نقدم لك بعض المعلومات عن هذا المكان الذي وللأسف لم يحظ بما يستحق من الدعاية والتعريف.

حافة العالم

هذه الصورة تمثل نهاية سلسلة جبال طويقالتي تمتد على مسافة 700 كم بدءا من الأردن وانتهاء بالسعودية

حافة العالم

المكان يستقطب العديد من السياح لمشاهدة المنحوتات النادرة والرائعة للحافة والتي تعود إلى ملايين السنين، وإذا ألقيت نظرة على الوادي من أعلى القمة سترى مجموعة من الأنهار الجافة التي تمتد بشكل ملتوي إلى الأفق في منظر خيالي.

حافة العالم

مجرد الوصول والصعود إلى الحافة واستنشاق الهواء الصحراوي العليل والتأمل بالفضاء الرحب الممتد إلى اللاحدود كفيل بأن يولد لديك الشعور بأنك تقف على حافة العالم“، وكأن العالم بدأ من هنا وانتهى في النقطة ذاتها.

حافة العالم

وبعد التسلق والتمتع بالمناظر الخلابة والعيش في أجواء السحر التي تأخذك بعيداً عن مشاكل العالم الحضري ومتاعبه، أثناء عودتك ستشاهد الإبل ورعاة الماعز ينتشرون في الوادي، وبعض البدو يوقدون نيرانهم تحت أشجار الأكاسيا أو السنط.

حافة العالم

في هذه الصورة تتضح معالم قارة جهنموقصة اكتشاف كائنات عمرها 40 مليون عام،حيث حولت الحكومة المصرية المنطقة إلى محمية طبيعية للمحافظة على تلك الحفريات النادرة الوجود، وجعلتها داخل محمية وادي الريان بمحافظة الفيوم والتي تقع على مساحة 1759 كيلومتر.

حافة العالم

يتهافت السائحين والزوار على قارة جهنملزيارتها  من مختلف دول العالم ولمشاهدتها على الطبيعة.

 

حافة العالم

ويوجد بقرية جهنم جانب يسمى وادي الحيتانوهى منطقة أثرية عثر بها على 10 هياكل كاملة لحيتان عملاقة كانت تعيش في تلك المنطقة قبل ما يزيد عن 40 مليون سنه، وتحتوي ما يقرب من 400 حفرية متنوعة أغلبها من الحيتان.

حافة العالم

كما تم العثور في تلك المنطقة على بقايا أحفوريه لكائنات أخرى كعروس البحرعجل البحروأسماك القرش، والتي توفر بيئة مثالية لإجراء الدراسات البحثية عليها لاكتشاف التغيرات المناخية التي حولت تلك المنطقة إلى صحراء، بعد ان كانت غنية بالكائنات البحرية العملاقة.

حافة العالم

 

ويمكن للزائرين مشاهدة بقايا الهياكل العظيمة للحيتان متواجدة في المتحف المفتوح في كل جوانب المحمية، وتتضمن بقايا أحفوريه متحجرة نفيسة عن فصيلة الحيتان القديمة والمنقرضة اليوم. تمثّل هذه البقايا المتحجرة إحدى أبرز محطات تطوّر الحيتان من ثدييات بريّة إلى ثدييات بحريّة.

حافة العالم

حافة العالم

يجري العمل الآن لضم منطقة اسمها جبل قطرانيشمال محمية قارون إلي وادي الحيتان لتصبح محمية( طبيعية ـ ثقافية), إذ أن فيها بقايا أشباه الإنسان الأول، وهياكل أسلاف الفيل، والحيوان الثديي ثنائي القرون المعروف باسم الأرسينوثيرام.

حافة العالم

 

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق