متنوعةمكتبة الصور

” جزر سليمان.. الأرض التي نسيت الوقت “

جزر سليمان Solomon Islands لم تتغير الحياة فيها منذ آلاف السنين حيث لا يزال السكان المحليين يتنقلون بواسطة القوارب المصنوعة من جذع شجرة مجوفة، ويتم استخدام القمر كتقويم في المناطق الريفية.

عندما وجد المستكشف الأسباني ألفارو دي ميندانيا جزر سليمان ووجد علامات من الذهب فظن أنه وجد مصدر ثروة الملك سليمان، وقال استر: “اليوم كنز سليمان عبارة عن ألف جزيرة تحيط بها الشعاب الجميلة والبحيرات”.

 

2da04bb982

 

قضى المصور الفرنسي فابيان استر وعمره 32 عاما سنة كاملة لتوثيق وتصوير الحياة على جزر سليمان التي تقع في المحيط الهادئ إلى الجنوب من خط الاستواء.

 

جزر-سليمان1

وقال فابيان استر: “لا يهم على أي جزيرة كنت من الألف جزيرة التي تشكل أرخبيل جزر سليمان، فجميع هذه الجزر تشعرك أنك بعيد جدا عن العالم الذي عرفته من قبل”.

 

جزر-سليمان6

 

وتابع فابيان: “تتميز هذه الجزر بتنوع السكان حيث يوجد فيها أكثر من 70 لغة” وقام بالتقاط مجموعة من الصور المدهشة التي تروي قصة هذه الجزر ببحيراتها الفيروزية والأسواق النابضة بالحياة حيث ينام أصحاب البضائع أحيانا بجانب منتجاتهم لمدة أسبوع كامل.

 

جزر-سليمان4

وقال استر: “يتمتع سكان جزر سليمان ببشرة داكنة وشعر أشقر في نفس الوقت الأمر الذي حير العلماء لسنوات، وقد يقال أن لون الشعر الأشقر سببه التعرض لأشعة الشمس الاستوائية أو بسبب النظام الغذائي الغني بالأسماك، ولكن في الحقيقة أن سكان هذه الجزر لديهم جينات فريدة من نوعها”.

 

جزر-سليمان15

يعيش معظم سكان جزر سليمان في منازل تقليدية مصنوعة كليا من الأشجار والنخيل.

 

جزر-سليمان2

 

يستخدمون جريد النخل في بناء السقف بينما الخيزران للجدران بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الخشب بما في ذلك المنغروف لبناء بقية المنزل، ومنطقة المطبخ تكون منفصلة عن البيت.

جزر-سليمان13

 

وقال استر: “شهدت جزر سليمان الكثير من المعارك بين القوات اليابانية والأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، فهذه الجزر تحمل تاريخ ثقيل لا يزال على قيد الحياة حتى اليوم ومازالت آثار المعارك التي دارت بها باقية في البر والبحر فهي تحتوي على عدد من السفن والطائرات والدبابات التي استخدمت في الحرب”.

 

جزر-سليمان16

 

إحدى الجزر وتسمى جزيرة كينيدي نسبة إلى جون كينيدي حيث تعرضت سفينته وطاقمه للقصف من قبل مدمرة يابانية خلال الساعات الأولى من صباح 2 أغسطس 1943.

 

جزر-سليمان3

 

هذا الطريق يربط بين مدينة جيزو في الجنوب إلى مجتمع سيراغي في الشمال، ويوجد على طول الساحل العديد من القرى الصغيرة، وقال استر أن الخطر الوحيد على هذا الطريق هو سقوط جوز الهند.

 

جزر-سليمان5

تظهر الصورة فتاة ميلانيزية ويرد هذا المصطلح على السكان المهيمنين على أربع دول وهي فانواتو وفيجي وبابوا نيو غينيا وجزر سليمان.

 

جزر-سليمان7

الأسواق المحلية في جزر سليمان هي أسواق عضوية تضم الفواكه الاستوائية والخضروات والأسماك.

 

جزر-سليمان8

وقال استر: “القرويون من الجزر المجاورة يصلون كل صباح على متن قواربهم لاتخاذ أماكنهم تحت ظل الأشجار العالية وبيع محاصيلهم، وقد يبقى البائع أسبوع كامل في السوق لبيع منتجاته ويوم الجمعة هو أفضل أيام السوق في البيع والشراء، وبالنسبة لمعظم الأسر فكسب المال هنا هو المصدر الوحيد للدخل”.

جزر-سليمان10

 

مدينة جيزو في جزيرة جيزو هي عاصمة المحافظة الغربية ويبلغ عدد سكانها 6154 استنادا إلى تقديرات 2005 وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد حيث استوطنت الجزيرة من قبل أهل جبل طارق.

 

920bc1cd6d

جزيرة كولومبانجارا وتعني ملك المياه وتحتوي على ما يقرب من 80 من الأنهار والجداول.

 

جزر-سليمان11

جزيرة أولاسانا وتتميز بشواطئها الرملية البيضاء والشعاب المرجانية الخلابة وتقع على مسافة قريبة من جزيرة كينيدي.

 

جزر-سليمان12

جزر شورتلاند هي مجموعة من الجزر التي تنتمي إلى المنطقة الغربية من جزر سليمان وتقع في أقصى الشمال الغربي من البلاد على مقربة من جزيرة بوغانفيل والتي هي جزء من بابوا نيو غينيا.

 

جزر-سليمان14

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق