اخبار مميزةالعروض السياحية

تَعَرّف على أبرز المساجد التاريخية والمَعالم الإسلامية التي يزورها الحجاج بالمدينة

جهّزت الجهات المعنية بالمدينة المنورة، المواقع الأثرية والمساجد التاريخية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، وتسهيل كل التنقلات لهم، ووضع مكاتب بلغات متعددة تستقبل استفسارات ضيوف الرحمن.

مسجد قباء

وتأتي أهم هذه المواقع التي يزورها حجاج بيت الله الحرام في المدينة المنورة بعد المسجد النبوي الشريف، مسجد قباء، وهو أول مسجد بُنِيَ في الإسلام، وأول مسجد بُنِيَ في المدينة المنورة، ومن حيث الأولية؛ فإن المسجد الحرام أول بيت وضع للناس، ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون، ويُعتبر من أهم المزارت في المدينة المنورة.

المساجد السبعة:

وتشهد المساجد السبعة إقبال الحجاج؛ لكونها تُعَد من أهم المعالم التي يزورها حجاج بيت الله الحرام في المدينة المنورة، وتقع على سفح جبل سلع الغربي، الذي يقع في الشمال الغربي للمسجد النبوي، وارتبطت تلك المساجد بغزوة الخندق التي وقعت في شهر شوال من العام الخامس من الهجرة، وهي مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة؛ ولكنها اشتهرت بهذا الاسم؛ نظراً لإضافة البعض مسجدَ القبلتين لهذه المساجد.

“جبل الرماة” و”شهداء أحد”:

كما يتجه حجاج بيت الله الحرام إلى جبل الرماة “جبل عينين”، وهو من أهم مواقع التاريخ الإسلامي بالمدينة المنورة، وهو عبارة عن جبل صغير يقع بجانب جبل أحد، شمال المسجد النبوي على بعد نُحو ثلاثة كيلو مترات منه، وهو الجبل الذي أمر النبي الرماةَ أن يتمركزوا فيه في غزوة أحد؛ حيث يحرص الكثير منهم على زيارة موقع الغزوة وشهداء أحد التي تضم أجساد 70 صحابياً استشهدوا أثناء غزوة أحد.

مسجد القبلتين

ويعتبر مسجد القبلتين الذي يقع في الطريق الشمالي الغربي للمدينة المنورة، على طريق خالد بن الوليد وتقاطعه مع شارع سلطانة من أهم المساجد التي يزورها الحجيج.

حلقات مصورة

وستطلق “سبق” حلقات مصورة عن توافد حجاج بيت الله الحرام إلى تلك المساجد التاريخية والمواقع الأثرية في المدينة المنورة، والتي تشهد إقبالاً كبيراً من الحجيج، وسط منظومة خدمات متكاملة تُقَدمها الجهات المعنية، بإشراف إمارة منطقة المدينة المنورة، ومتابعة الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة ونائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق