اخبار مميزةسياحة سعوديةمكتبة الصور

شاهد أنهار السعودية | جنان الجزيرة التي تجذب الزوار والسياح

السائح السعودي | أنهار السعودية – خالد خليل : يصف الكثيرون الجزيرة العربية بالصحراء العربية، وأنها من أشد الأماكن ندرة في المياه، ولا توجد بها أنهار أو أودية تسيل فيها المياه.. لكنهم في الحقيقية هم لم يزوروها؛ ولهذا لم يصفوها بدقة.
 انهار-السعودية
فلو تمعنت النظر في الجزيرة العربية ستجد أن السعودية تستحوذ فيها على 80 % من مساحتها، وعرجت على وديانها وشعابها، بل أنهارها التي تجري مع كل فيض، وتحول الصحراء إلى بقاع خضراء تجذب القاصي والداني إليها، ويتحول اللون الأصفر إلى أخضر، ويملأ الكلأ والعشب الأماكن المحيطة بالوديان والشعاب، وكأنك تعيش في مزارع وجنان تجري في وسطها الأنهار..
 الوديان درب المياه والأنهار
يعرّف الجيولوجيون الوادي بأنه حوض أو منخفض طبيعي على سطح الأرض، ويكون غالباً بين السهول والهضاب والجبال، وتسيل به الأنهار والسيول التي تتدفق فيه تدريجياً من الأراضي الداخلية إلى البحر؛ فتشكل أنهاراً صغيرة وكبيرة؛ فتروي الإنسان والحيوان والأرض. وتمتاز أراضي الأودية بخصوبتها؛ ما يجعلها صالحة للزراعة. وتتشابه الأودية في الشكل. ويوجد عشرات من الأودية الكبيرة والصغيرة في السعودية، التي يبلغ عددها 64 وادياً في الموسوعة العالمية. وتعد منطقتا المدينة ومكة أكثر المناطق في السعودية التي بها وديان.
 وادي لجب “الوادي الجبلي “
 من أشهر الوديان في السعودية أعجوبة من عجائب السياحة، عبارة عن شق صخري، تخترقه مياه السيول التي نحتت طريقاً ضيقاً بين جبلين كبيرين. ويقع هذا الوادي في منطقة جازان، وهو من ضمن أودية تهامة السعودية، ويتبع لجبال الريث، ويعتبر متنزهاً ومركزاً سياحياً كبيراً في السعودية.
يبدأ “وادي لجب” بالتقاء وادي “معرى” الضيق، ويتراوح عرضه بين 4 و6 أمتار، وارتفاعاته الحادة من 300-800 متر، ويمتلئ بالينابيع الباردة العذبة، ويصل طوله إلى 15 كيلومتراً، ثم يلتقي وادي بيش. وعلى الرغم من ذلك فإن جوانبه خضراء حيث تنبت الأشجار والعشب في الصخر. ويزور وادي لجب الكثير من السياح الأجانب لصفاته وميزاته غير المسبوقة، ويفضله أصحاب المغامرة وهواة تسلق جوانب هذا الوادي وتصويره.
 وادي عقيق “الوادي المبارك “
وادي العقيق من أشهر أودية المدينة المنورة، ويعتبر من أكثر مناطق التنزه والسياحة لأهل المدينة والساحل، وتتجمع مياهه من منطقة العقيق التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلومتر، ويمر بذي الحليفة، فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة).
ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه أشهراً عدة. وتدل الكتابات التاريخية على أنه كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان؛ لذلك قامت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة، وتزاحم الميسورون على قطع الأراضي بجانبيه؛ حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء والبساتين حيث بقايا قصور ترجع للعصرين الأموي والعباسي، التي من أشهرها قصر سعيد بن العاص وقصر مروان بن الحكم وقصر سكينة بنت الحسين وقصر سعد بن أبي وقاص، وما زالت بعض آثاره قائمة حتى الآن، وقصر عروة بن الزبير، وما زالت بعض مبانيه قائمة حتى الآن.
 وقد غطت القصور ضفاف وادي العقيق، وشيدت تلك القصور على أرض واسعة، وكان لكل قصر مزرعة عامرة بأشجار النخيل والعنب، وغيره من الثمار.
 وقد ورد في الأحاديث أن العقيق وادٍ مبارك، ففي صحيح البخاري باب بعنوان (باب قول النبي صلى الله عليه وسلم “العقيق وادٍ مبارك”)، وفيه حديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي العقيق يقول: “أتاني الليلة آتٍ من ربي، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك”. وقد فرشت أرض المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب بحصى ناعمة من أرض العقيق.
وادي الحمض “الوادي الأكبر “
وادي الحمض، واسمه التاريخي وادي إضم، أحد أكبر أودية شبة الجزيرة العربية، ويبلغ طوله نحو 450 كم تقريباً. يبدأ من منطقة المدينة المنورة حتى يصب في البحر الأحمر بين مدينتي أملج والوجه، ويتحول في بعض المواسم لنهر جارٍ، قد يستمر أكثر من 20 يوماً دون توقف. ويعتبر وادي الحمض مختلفاً عن جميع أودية تهامة الأخرى؛ إذ إنه الوادي الوحيد الذي لا يبدأ من الحافة الغربية لهضبة شبه الجزيرة العربية.
ومن أهم روافده وادي النقيع، والعقيق الشرقي، ونخل، وأودية خيبر، والجزل، ووادي القرى، وملل، والعيص، والأتمة، وعشرات الأودية الصغيرة الأخرى التي تشكل لوحه مائية رائعة؛ تجعل الزوار والمتنزهين في غاية السعادة والسرور من مناظر وديان إضم والعشب الأخضر.
 وادي فاطمة
يفضل العديد من الأسر السعودية في غرب المملكة التوجه والتنزه في وادي فاطمة لوديانه المليئة بالمياه، وللعديد من القرى الزراعية التي يحويها الوادي، وخيراتها، كما يوجد فيه بعض الظباء والغزال البري.
ويعتبر وادي فاطمة وادياً كبيراً من أودية تهامة غرب السعودية حالياً. يجري الوادي من الطائف لينتهي في بحره جدة، وهو واد خصب وفير الماء، وبه العديد من القرى، أهمها الجموم. وقد أُقيم بالوادي سد ضخم في عام 1405هـ، هو سد وادي فاطمة. وسمي الوادي باسم وادي فاطمة في القرن العاشر الهجري. وقد اختلف المؤرخون في سبب ذلك، لكنه نسب إلى خمس فواطم، ذكرها المؤرخون الأوائل، هن فاطمة بنت سعد الخزاعية (إحدى جدات الرسول صلى الله عليه وسلم)، وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفاطمة الخزاعية وفاطمة بنت الشريف أمير مكة ثقبة بن رميث، وفاطمة بنت عبد الواحد بن محمد بن أحمد الطبرية.
 وادي الباطن “وادي الروافد “
وهو من أهم وديان السعودية وأكثرها اتساعاً ومساحة، ويبدأ من مشارف المدينة المنورة، ويتجه نحو الشرق، ويغذيه أكثر من 300 رافد، بما فيها الروافد الصغيرة التي تسمى (تلاعاً).
وتصرف هذه المياه بمساحة واسعة من نجد، تمتد من جبل سلمى في منطقة حائل في الشمال إلى منطقة عفيف والوشم في الجنوب، وينتهي شرقاً إلى القصيم حيث تختفي معالمه، ويصب مائه في شط العرب بالقرب من رأس الخليج العربي؛ وبذلك يصل إجمالي طوله إلى 1225كم، ويشتهر بسياحة الصيد والسباق لاتساعه، وهو الوادي الوحيد الذي يقطع نصف الجزيرة من البحر الأحمر إلى الخليج العربي.
 وادي حنيفة “أشهر وديان الرياض “
يعدّ المتنزه الأكبر لأهل العاصمة؛ إذ يتسع ويضيق وتجري مياهه عقب هطول الأمطار، ويتجه من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي فيما بين حافة جبال طويق وجبل الهيت في الشرق بطول نحو 200كم. ومن أهم روافده من هضبة طويق وادي الخمرة والعمارية وبير ونمار وشعيب لحا وبعيجا من الغرب ووادي الايست والبطحاء من الشمال.
وتقع مدينة الرياض على وادي البطحاء مع التقائه بوادي حنيفة بالقرب من منتصف طول مجراه، كما تقع على طول هذا الوادي وروافده كثير من القرى والبلدات، أهمها العينية والجبيلة والدرعية والحائر وقرى الخرج. وينتهي هذا الوادي في منخفض الخرج (منطقة السيح)، كما ينتهي في هذا المنخفض أيضاً وادي السلي الآتي من الشمال ووادي نساح الآتي من الغرب حتى ينتهي إلى مياه الخليج العربي.
 وادي الدواسر
ويعتبر من أهم وديان السعودية، ويقع في جنوب نجد، ويتجه إلى الشرق مروراً بهضبة طويق إلى أن ينتهي عند بداية الربع الخالي. وهذا الوادي يثير الاهتمام لأول وهلة؛ فطوله يصل إلى 300كم. ومن أهم ما يميزه أنه محدد المعالم، ويقام فيه العديد من السباقات والرحلات الصحراوية.
 وديان عسير
يتكون وادي عسير من العديد من الوديان التي تحوي وادي تثليث، الذي يبدأ من جبال عسير الجنوبية من سراة قحطان، ويتجه نحو الشمال باتجاه وادي الدواسر بعد أن يسير مسافة تتجاوز 500كم.
بينما يبدأ وادي بيشة من سراة عبيدة متجهاً نحو الشمال الشرقي مخترقاً هضبة عسير مروراً بمدينة خميس مشيط، ويبلغ طوله 500كم، فيما يتجه وادي رنية من سراة غامد متجهاً نحو الشمال الشرقي محاذياً، وينتهي عند رغوة قبيل التقائه القديم بوادي بيشة بطول 250كم. وتلتقي بهذه الوديان الثلاثة مئات الروافد التي تغطي مساحة واسعة من هضبة عسير بانحدار من السفوح الشرقية لسروات عسير، وهى تشكل أبرز مناطق السهول والمياه في عسير وأماكن تجمع السياح من الداخل والخارج. وتملئ الوديان بالعشب عقب هطول الأمطار.
 وادي السرحان “وادي الواحات “
وهو الوادي الذي يقطن فيه العديد من القبائل، ويستهوي الزوار هواة المغامرات واكتشاف الصحراء، ويقع في أقصى شمال السعودية، وهو عبارة عن منخفض حوضين بين الهضبة الأردنية غرباً وهضبة الحرة شرقاً ومنطقة الجوف جنوباً.
وتصب فيه روافد كثيرة من الحرة الشرقية؛ وهذا يفسر وجود عدد من الواحات مثل الحديثة، كاف، النبك وقرقر من الجهة الشمالية، ويطلق عليها اسم قريات الملح والعيساوية وطبرجل في الوسط، ونبك أبو قصير في الجنوب، ويبلغ طوله 400كم، ويصل عرضه أحياناً إلى 16 كم، ويظهر في مجراه عدد من السبخات، أهمها قاع حظوظي الواسعة، وتقع بالقرب من قرية العيساوية.
 وادي جيزان “وادي الخير “
يعتبر من أهم وديان السعودية من حيث كمية المياه التي يحملها سنوياً. ويبدأ الكثير من هواة الرحلات البرية بارتياده والاستمتاع بأجوائه الرائعة. ومما يشتهر به كثرة الأشجار والأنهار الصغيرة، وهناك بعض الشلالات الجميلة. ويوجد في الجنوب في منطقة جازان متجهاً من الشرق إلى الغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “شاهد أنهار السعودية | جنان الجزيرة التي تجذب الزوار والسياح”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق