سياحة سعودية

السياحة في جازان السعودية : أهم الاماكن السياحية وأغربها التي تجتذب المغامرين

أفضل الأماكن السياحية والمطاعم والفنادق في جيزان

السياحة في جازان السعودية : تعرف على أهم الاماكن السياحية وأغرب المواقع التي تجتذب المغامرين وسياحة المغامرة و أفضل الأماكن السياحية والمطاعم والفنادق في جيزان

السائح السعودي – سياحة سعودية : بين جبالها وتهامة، تقع عدد من المواقع الغريبة والتي تعتبر مقصداً للمغامرين الذين يستهوون كشف ما وراء القصص الرائجة خصوصاً تلك التي تدعي حراسة موقع ما من الجن، ففي جازان تتميز تلك المواقع الغريبة بأن لها حضوراً تاريخياً ضارباً وترمز بعضها لحقبة زمنية محددة أو حضارة معينة.

أهم الأماكن السياحية في جازان :

اهم الاماكن السياحية في جازان .. مدينة جازان او جيزان بالمملكة العربية السعودية، هي العاصمة الإدارية والتي تتبع منطقة جازان أيضًا وتتميز بالموقع المتميز والتي يوجد في أقصى الناحية الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية

وتقع بالتحديد في غرب ساحل البحر الأحمر، حيث تضم أيضًا مدينة جيزان ميناء جيزان ، والمطار الإقليمي، والذي أصبح الآن مطار دولي، والآن نتركك لكي تتعرف على اهم الاماكن السياحية في جازان.

سواحل جازان
السياحة في جازان السعودية أهم الأماكن السياحية

جزيرة المُرجان

هناك الكثير من الأماكن السياحية في منطقة جازان، ومنها الجُزر والمنتزهات الترفيهية الرائعة، والشواطئ وغيرها فلنتعرف الآن عزيزي القارئ على جزيرة المرجان، أنها من أروع الجُزر في منطقة جيزان، حيث تعتبر من أشهر الشواطئ وأفضلها

وذلك لأنها تمتاز بالرمال الذهبية لمن يفضلون ممارسة الرياضة الشاطئية، وماهري الغوص والسباحة، كما أن جزير المُرجان توفر أروع الخدمات وبها أكبر مقصد لجميع الأهالي في منطقة جازان، وكذلك المنتجعات السياحية أيضًا.

شاطئ جازان

يعتبر شاطئ جازان الجنوبي من أروع المشروعات الحديثة حيث تم إنشاء منتزه عائلي به الكثير من جلسات عائلية مرفوضة ومنارة رائعة فريدة من نوعها، فلا تفوت رحلتك الساحلية عند زيارتك المملكة العربية السعودية في منطقة جازان ذلك الشاطئ لكي تتمتع بأجمل الأماكن السياحية.

القرية التراثية في جازان

القرية التراثية في جازان، هي قرية توضح كافة المعالم لـ كورنيش جازان الجنوبي، والذي يعتبر مركز حضاري حيث يُرمز لحقبة زمنية من تاريخ منطقة العريق، والتي تكون مرتبطة بالحضارة الراقية والمنتعشة

وهذا لأن القرية تبدو وكأنها تميل للعيان حيث يود بها العديد من الصور الحية، والأشكال التي ترمز للتنوع الثقافي المزدهر، وذلك لأنها تتبع المنطقة الحضارية وجميع التضاريس.

شاهد ايضاً : رحلات البحر في جازان .. وقود الحياة عبر التاريخ

جاءت الفكرة للقرية التراثية عن طريق إطلاق احتفال جازان في موسم الشتاء الأول، حيث تم تقديم التراث المنطقة وآثارها التقليدية التي ازدهرت شيئًا فشيئًا، وحققت نتائج مزدهرة وفريدة، حيث حقق الكثير من النجاحات المزدهرة والعريقة، وجه في ذلك التوقيت صاحب السمو الملكي محمد بن ناصر أمير منطقة جازان، ولقد أنشئ مقر مستقر للقرية التراثية في منطقة جازان.

سد وادي جازان

سد وادي جازان موجود في أقصى جنوب غرب السعودية، وتعتبر منطقة جازان موجودة بالتحديد بين سلسلة من جبال مرتفعة من الغرب في سهل ساحلي منحدر بشكل تدريجي تجاه البحر الأحمر، ولقد تم إنشاء سد وادي جازان لكي يحقق 3 أهداف ألا وهي:

بحيرة السد جيزان
بحيرة السد جازان

بحيرة السد

تقع تلك البحيرة في أقصى جنوب غرب السعودية في منطقة جازان، وتقع بين سلسلة من جبال مرتفعة منتهية من الغرب بسهل ساحلي منحدر بشكل تدريجي تجاه البحر الأحمر

ونظرًا لأن موقع السد على أعلى سلسلة الجبال المرتفعة وعلى مقربة من السهل الساحلي، فإنه يحتجز بحيرة مائية يبلغ مخزونها 51 مليون متر مكعب من مياه السيول.

ميناء جازان

ميناء جيزان، يقع الميناء في تجاه الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأحمر على مسافة مئة وتسعون ميل شمال مضيق “باب المندب”، الميناء قريب جدًا من طرق التجارة البحرية الشرقية الغربية

ويقع تحديدًا بين أوروبا والشرق الأقصى، والخليج العربي وشرق أفريقيا، حيث ترتبط مدينة جازان بـ بقية مناطق السعودية عن طريق شبكة طرق جديدة تجعلها متمكنة من خدمة المناطق الجنوبية الموجودة شرق السعودية.

ميناء جازان ميناء جديد، ويعتبر جاهز بشكل جيد، حيث تتوفر بها المياه العميقة، وخدمة عمالة ماهرة حيث ضمان كفاءة وسرعة مناولة السفن في الميناء، والخدمات، ويتم استيراد مواشي حية، وشعير سائب، وبضاعة ويتم تصدير بضائع ومواد غذائية والاسمنت.

سواحل جازان ومتعة الصيد على سواحل جازان

صيد السمك من أروع الهوايات التي يحبها الأشخاص في منطقة جازان، سواحل جيزان يسترخى بها المسافرين، ولقد تقدمت فيما بعد وأصبحت مدينة صغيرة الحجم، حيث استقر بها جميع الصيادين واستخدمت محطة إرشاد السفن

شاهد قد يعجيك : بـ”الصور” .. مدير سياحة جازان يتفقد عدداً من المواقع ويتابع سير العمل فيها

والتي اتسعت شيئًا فشيئًا إلى ان أصبحت مدينة تابعة للمدن بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر صيد السمك مهنة أساسية في تلك المنطقة، حيث يبلغ عدد الصيادين في المنطقة ألفين صياد، الذين يقوموا بإنتاج حوالي ستة أطنان من السمك بشكل يومي.

ملاهي أوقات سعيدة – جازان :

ملاهي أوقات سعيدة، تعتبر من أروع المدن التي تكون متواجدة في مدينة جازان، حيث تحتوي على الكثير من الألعاب والمسطحات الخضراء، وأماكن جلوس وانتشار الخدمات مثل المطاعم، والكافيهات، والتي تتميز بموقعها الفريد عن طريق الملك فهد، مما يجعل جميع الزائرين يقصدونه بشكل مستمر.

مسجد النجدي في فرسان

مسجد النجدي في فرسان من مساجد فرسان القديمة، والذي قد تم تشييده تاجر اللؤلؤ والذي يُدعى بإسم “إبراهيم التميمي”، عام 1347 من العام الهجري، ويعتبر أهم ما يتميز به مسجد النجدي هو الزخارف، والنقوش الإسلامية، والتي تشبه إلى حد كبير موجودة في مسجد “قصر الحمراء”.

قصر النجدي في منطقة فرسان

قصر النجدي في جزيرة الفرسان، يعرف أيضًا بما يسمى فرسان الكبرى، وهي إحدى الجزر التي تقع في مكان يسمى
“أرخبيل” جزر فرسان تقع في البحر الأحمر، ويتبع منطقة جازان في جنوب غرب السعودية

شاهد ايضاً : شاهد .. لقطات جوية لـ”غابة القندل” بأرخبيل فرسان تكشف سحر الجزيرة

كما تعتبر الجزيرة من أكبر الجُزر التي تتبع أرخبيل، وتبعد عنها بـــ خمسون مترًا في غرب منطقة جازان، تتمتع تلك الجزيرة بالكثير من الشواطئ الجميلة ذات الرمال الذهبية، ومياه جميلة شفافة زرقاء اللون.

ومن اهم الاماكن السياحية في جازان .. أطلال وجبال مدينة جازان:

أطلال وجبال مدينة جازان

أطلال جازان العُليا: هي مدينة تاريخية والتي تعرف بإسم جازان العليا، كما تسمى بدرب النجا، حيث تقع شرق بلدة
حاكمة أبو عريش، وتدل آثارها التي تميل على مكان لها من قديم الزمان لها تاريخ عريق ومجيد شرق بلدة حاكمة أبو
العريش

كما تدل آثارها التي تميل على ما كان لها من ماضي، وتاريخ مجيد الذي لا يعرف على وجه التحقيق شيء من
ماضي التاريخ القديم، سوى أنها أتخذت قاعدة قبل أسرة الأمراء، والأمراء القطبيون، ولقد وصف قوة حمايتها وعظمة وجمال قصورها.

القلعة العُثمانية في منطقة فرسان:

القلعة العثمانية من اهم الاماكن السياحية في جازان والتي تقع في منطقة فرسان، هي تعتبر إحدى مباني الآثار في جزيرة فرسان، وتعتبر أحد الرموز التي تقع في شمال فرسان،

أي تكون بين قرية مسلية على مرتفع يمنحها موقع استراتيجي وذلك لأنه يقع على حجارة تتواجد خاماته كثيرًا في جزيرة فرسان، وسقفه مصنوع من جريد النخيل الذي يكون على أعمدة من قُضبان السكك الحديدية.

تعرّف على أغرب المواقع التي تجتذب المغامرين بجازان

تقع عدد من تلك المواقع الغريبة في محافظة العارضة شرقي منطقة جازان، ولكن أبرزها “جبل الدقم”، الذي تدور حوله القصص والأساطير القديمة

كتلك التي تدعي بأن من يتسلق الجبل يسمع نداءات الجان أو يتلبسه الجان على اعتبار أن الحكايات القديمة تقول إنه كان محاصراً من الجن ولا يمكن الوصول إليه.

وفي محافظة العارضة أيضاً، معلم مظلة عاد، وهو من أشهر المعالم الأثرية في العارضة ويعتقد بأنه يعود لحقبة زمنية طويلة ويروي بعض من الأهالي أن تلك الصخرة المنحوتة بشكل مظلة تعود لحقبة قوم عاد، وهو موقع يزوره بعض المستكشفين وهواة المغامرة ويقع في أعالي الجبال الشرقية لمحافظة العارضة.

تعرّف على أغرب المواقع التي تجتذب المغامرين بجازان
تعرّف على أغرب المواقع التي تجتذب المغامرين بجازان

ناكعة الأسطورة

تعتبر صخرة ناكعة واحدة من الأساطير القديمة التي تندثر في شهدان ويتعارف عليها كبار السن في قرى المخلاف، وبعد تسليط الضوء عليها تكررت زيارات تلك الصخرة الواقعة في أعلى صدر جبال قرية الباب الأثرية من قبل المغامرين، ويرصدون مدى حقيقة الرواية التي تروى عنها التي لا توجد حولها دلائل، وهي تتمحور بأن الصخرة القابعة أعلى الجبل عبارة هن عجوز مصلوبة، لكنها ظلت رواية بلا سند.

جبال القهر

تشكيلات جبال القهر أو “زهوان” الغريبة أيضاً أصبحت مقصداً للمغامرين، يمارسون تسلق واستكشاف تلك الجبال غريبة الشكل، ويطلعون على تلك الآثار الموجودة بها، وهي جبال بشكل أسطواني متعددة وكثيرة بينها الشلالات والبحيرات وقت الأمطار وبها شلال ضخم يعرف بشلال الوهيدة.

بئر أبو زيد الهلالي

هذه البئر في الناحية الجنوبية من وادي شهدان في محافظة صبيا بمنطقة جازان وتدور حولها القصص المنسوجة عن بئر أبي زيد الهلالي

وقبر ابن أخته “عزيز”؛ إذ تتجاور مع الموقع الرئيس للزلازل في المنطقة، هي جبال “المكحلات” التي كانت منذ مدة طويلة مصدراً للهزات الأرضية التي رصدتها “المساحة الجيولوجية”.

ويعرف بعض الناس هذا المكان بأنه أثري وفيه جمال طبيعي وخصوصاً عند تزايد هطول المطر، ولكن يوجد مكان آخر يشابهه لدرجة كبيرة في مجرى وادي قصي بالقرب من محافظتي ضمد والعيدابي ويطلق عليه ذات الاسم وهما من المواقع الغريبة التي تستهوي المغامرين خصوصاً في هذه الأجواء.

وتتميز منطقة جازان بالعديد من المواقع الجاذبة للمغامرين وعشاق الاستكشاف في مختلف محافظاتها وتشهد هذه الفترة تزايداً في الزيارات والاستكشافات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock