اخبار مميزةتقارير وإحصاءات

“كنز السعوديين الذهبي” على بوابة التدشين.. هنا أواقي “منجم الدويحي الأكبر”

يُنتظر أن يدشّن رسمياً، خلال اليومين المقبلين، منجم الدويحي بمنطقة مكة المكرمة، والذي يبعد نحو 125 كيلومتراً في الجنوب الشرقي من مركز ظلم، ويُعتبر أكبر منجم للذهب بالسعودية، ويعادل إنتاجه نسبة تزيد على النصف من إنتاج مناجم السعودية من الذهب.

وتفصيلاً، يُترقب تدشين المنجم رسمياً، خلال زيارة أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، لمحافظات شمال وشرق الطائف؛ بحضور وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ورئيس شركة معادن المهندس خالد المديفر.

وعن المنجم تشير المعلومات إلى أن شركة “معادن” استثمرت في بناء وتأسيس المنجم والبنى الأساسية والمرافق من طرق وتمديد خط مياه معالجة وإنشاء المعمل وغيرها بنحو مليار ونصف المليار ريال؛ حيث يعد منجم الدويحي أكبر مناجم الذهب في المملكة بمتوسط إنتاج 180 ألف أوقية سنوياً.

ويُعتبر منجم “الدويحي” أحدث المناجم التي تديرها شركة “معادن” إلى جانب عدة مناجم للذهب في مناطق مختلفة “مهد الذهب – بلغة – الصخيبرات – الآمار – السوق”، ويقع المنجم في منطقة مكة المكرمة، فيما يُعرف جيولوجياً بمنطقة وسط الدرع العربي، وهي من أغنى المناطق الجيولوجية بالمعادن في المملكة؛ حيث رفع “الدويحي” إنتاج شركة “معادن” إلى نحو 300 أونصة من الذهب سنوياً.

ويحمل المنجم قيمة بيئية نوعية؛ حيث ابتكرت “معادن” طريقة لتوفير المياه اللازمة للتشغيل وللأغراض الصناعية من خلال تنفيذ مشروع أنابيب نقل مياه الصرف الصحي المعالجة التي تمتد بطول 450 كلم من مدينة الطائف إلى موقع المنجم، وبلغ استثمار معادن في هذا المشروع فقط 600 مليون ريال.

وساهم المشروع في توفير 150 فرصة عمل مباشرة للشباب السعودي، 70% منهم من أبناء القرى والهجر المجاورة للمنجم، وما يقارب 200 فرصة وظيفية غير مباشرة عن طريق مقاولي التشغيل والتموين في المنطقة؛ لتلبية حاجة المنجم التشغيلية.

وكان أكثر من 30 متدرباً من أبناء المناطق المحيطة بالمنجم، قد أنهوا تدريبهم في المعهد السعودي التقني للتعدين بعرعر الذي أنشأته “معادن” بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وقد باشروا جميعهم العمل في منجم الدويحي.

ووفقاً للمعلومات، التحق كذلك 57 شاباً من أبناء المنطقة بالمعهد، وباشروا دراستهم التي ستمتد لثلاث سنوات تتضمّن تدريباً عملياً، ليتولوا تشغيل المناجم المستقبلية في نفس المنطقة؛ ذلك في مناجم منصورة ومسرة.

يُذكر أن منجم “الدويحي” تم بدء العمل فيه بشكل تجاري العام الماضي، وتبلغ القدرات التصنيعية له مليوني طن سنوياً من الذهب الخام.

58fb387837f13

58fb388cecd79

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق