تقارير وإحصاءات

دراسة: المطاعم السياحية الأكثر جذباً لعمل الشباب السعودي

السائح السعودي :

أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن قطاع المطاعم السياحية يتصدر عدد الوظائف المباشرة للشباب السعودي بأكثر من 433 ألف وظيفة، يليه قطاع النقل بأكثر من 235 ألف وظيفة، ثم قطاع الإيواء بأكثر من 121 ألف وظيفة؛ فقطاع الترفيه بأكثر من 93 ألف وظيفة، ثم وكالات السفر بأكثر من 17 ألف وظيفة.

 

وذكرت الدراسة أن إجمالي الوظائف السياحية المباشرة وغير المباشرة فى عام 1437، بلغ 1.262.153 وظيفة؛ منها 841.435 وظيفة مباشرة، و420.718 غير مباشرة.

 

وأشارت الدراسة إلى أنه من المتوقع أن تبلغ فرص العمل في قطاع السياحة بالمملكة 1.7 مليون وظيفة في عام 2020؛ وهو يمثل ما يمكن أن يصل إليه إجمالي الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل لقطاع السياحة والقطاعات الأخرى المترابطة والمستفيدة من السياحة مثل: المطاعم، والنقل، وخدمات بناء وتشييد المنشآت السياحية، وبيع الهدايا، ومزودي الخدمات في المواقع السياحية، وغيرها من الوظائف التي تتولد نتيجة للطلب على السياحة.

 

وتُقدر أعداد المواطنين، الذين سوف يتم توظيفهم في القطاع السياحي -حسب الإحصائية- حتى عام 1445هـ أي خلال (9 سنوات) بـ318 ألف وظيفة.

 

وبحسب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، فقد بلغت فرص العمل السياحية حتى العام الماضي (1437) وحده أكثر من 751 ألف وظيفة، ويمثل السعوديون حالياً ما نِسبته 27.1% من إجمالي عدد العاملين في القطاع السياحي؛ حيث تُمثل السياحة القطاع الاقتصادي الثاني في المملكة بعد قطاع المصارف والبنوك من حيث نسبة السعودة.

 

ويعتبر قطاع المطاعم والمقاهي أكبر قطاع يُسهم في التوظيف؛ حيث يوظف حوالى 48% من إجمالي العاملين في قطاع السياحة، يليه قطاع النقل بنسبة 2.6%، ثم قطاع الإيواء وقطاع الترفيه والجذب السياحي، ويأتي في المرتبة الأخيرة قطاع وكالات السفر والسياحة بنسبة حوالى 2% من إجمالي الوظائف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق