اثار ومتاحفالأخبار

نقل 778 قطعة أثرية من مخازن الأقصر إلى المتحف المصري الكبير

قال المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، الدكتور طارف توفيق، إن “المتحف يستعد لاستقبال 778 قطعة أثرية جديدة يتم نقلها من مخازن علي حسن وأبو الجود بالأقصر ومخازن مدينة إسنا تمهيدا لعرضها بالمتحف عند افتتاحه”.

وأشار توفيق – في تصريح له , إلى أن عملية نقل الآثار تتم تحت إشراف كامل لمفتشي آثار ومرممي المتحف الكبير وبالتنسيق الكامل مع شرطة السياحة والآثار بالأقصر والقاهرة، الأمر الذي يضمن الحماية والآمان الكامل للآثار.

وأوضح أن القطع الأثرية المقرر نقلها تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة وإن كان أغلبها يعود لعصر الدولة الحديثة، ويأتي من بينها تمثال كبير للملك أمنحتب الثالث والإله حورس من الجرانيت الوردي يزن حوالي 4 أطنان والذي سيتم عرضه على الدرج العظيم بالمتحف بالإضافة إلى عدد من قطع الفخار ومجموعة من التوابيت.

من جانبه، قال مدير عام الترميم الأولي بالمتحف عيسى زيدان إنه “تم إجراء أعمال الترميم الأولى للقطع الأثرية ذات الحالة الحرجة بالموقع قبل إجراء عمليات التغليف والتي تتم على أحدث التقنيات المتعارف عليها في مجال تغليف الآثار”، لافتا إلى أن كافة القطع الأثرية سيتم إيداعها بمعامل الترميم بالمتحف لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها وهو التقليد المتبع لكل القطع الأثرية التي يتم نقلها للمتحف.

وأكد زيدان أنه تم تخصيص سيارات مجهزة لإتمام عملية نقل الآثار حيث يتم خلالها التحكم في درجات الحرارة والرطوبة، كما أنها مزودة بأحدث التقنيات ضد الاهتزازات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق