الأخبار

تدشين التوسعة الثالثة للحرم المكي ليسع مليون و850 ألف مُصلّ

السائح السعودي | اخبار :

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خمسة مشروعات ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام تشمل مبنى التوسعة والساحات والأنفاق ومبنى الخدمات والطريق الدائري الأول، حيث ستبلغ المساحة الإجمالية للمشروع بذلك 81567 متراً مربعاً.

تدشين التوسعة

واطلع خادم الحرمين الشريفين (في حفل أقيم في في قصر الصفا في مكة المكرمة) على مجسم لكامل مشروع توسعة المسجد الحرام وصور تتضمن عناصر ومكونات مشروع التوسعة.

وضغط زر تدشين مشروع مبنى توسعة المسجد الحرام الذي يضم بوابة رئيسية تتكون من ثلاثة أبواب كل باب من درفتين ومن كل منها 18 طناً تدار بأجهزة تحكم عن بعد وتقام التوسعة الذي يتكون مبناها من ثلاثة أدوار على مسطح بناء يبلغ 320 ألف متر مربع يستوعب 3000 ألف مصل.

كما دشن ساحات التوسعة التي يبلغ مسطحها 175 ألف متر مربع وتتسع لحوالي 3.33 مليون مصل، وأنفاق المشاة التي تضم خمسة أنفاق لنقل الحركة من الحرم إلى منطقة الحجون وجرول خصص أربعة منها لنقل ضيوف بيت الله الحرام، فيما خصص الخامس للطوارئ والمسارات الأمنية.

ودشن خادم الحرمين الشريفين أيضا مجمع الخدمات المركزية ومشروع الطريق الدائري الأول الذي يقع داخل المنطقة المركزية ويمتد بطول 4600 متر ويضم جسوراً وأنفاقاً لنقل الحركة من المنطقة المركزية إلى خارجها بثلاثة مسارات في كل اتجاه.

 

وألقى الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس كلمة لفت فيها إلى أن هذه التوسعة تشمل بإجمالي المسطحات لكامل المشروع 1.470 ألف متر مربع ويتسع المسجد الحرام لأكثر من 1,85 مليون مصل وللمشروع بوابات أوتوماتيكية تدار من غرف خاصة للتحكم بها عن بعد بإجمالي عدد أبواب المشروع 78 باباً بالدور الأرضي تحيط بمبنى التوسعة.

وبين أن المشروع يحتوي على أنظمة متطورة منها نظام الصوت بإجمالي عدد سماعات يبلغ 4524 سماعة، وكذلك نظام إنذار الحريق ونظام كمرات المراقبة بإجمالي عدد كاميرات يبلغ 6635 كاميرا لكامل المبنى وأنظمة النظافة كنظام شفط الغبار المركزي.

تدشين 5 مشاريع

الحرم المكي

بدوره، ألقى وزير المالية إبراهيم العساف كلمة أشار فيها إلى أن المشروع الشامل للتوسعة يشتمل على المكونات الرئيسة وهي: مبنى التوسعة الرئيسي للمسجد الحرام وتوسعة المسعى الذي افتتح سابقاً وتوسعة المطاف والساحات الخارجية والجسور والمساطب ومجمع مباني الخدمات المركزية ونفق الخدمات والمباني الأمنية والمستشفى وأنفاق المشاة ومحطات النقل والجسور المؤدية إلى الحرم والطريق الدائري الأول المحيط بمنطقة المسجد الحرام والبنية التحتية وتشمل محطات الكهرباء وخزانات المياه وتصريف السيول.

وأضاف أن التدشين يخص خمسة مشاريع رئيسة وهي مبنى التوسعة الرئيسي، والساحات، وأنفاق المشاة، ومحطة الخدمات المركزية للحرم، فضلاً عن مشروع الطريق الدائري الأول. وأوضح أن تنفيذ التوسعة تم بأفضل معايير التصميم والجودة وبأعلى المواصفات العالمية وأجود خامات البناء والخرسانة والحديد، وتم تزويده بأفضل وأحدث الخدمات والأنظمة الميكانيكية والإلكترونية، وتم تطويع كل الإمكانيات المتاحة ليتبوأ المسجد الأكبر مكانته.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق