الأخبار

استبيان | السائح السعودي يفضل الوجهات الخارجية و 20 % لن يسافروا هذا العام

السائح السعودي | سياحة سعودية :

أظهر الاستبيان الذي أجراه القسم السياحي في صحيفة “سبق” أن 20% من السعوديين المشاركين بالاستبيان لن يسافروا لقضاء إجازة الصيف هذا العام، فيما أبدى 80% رغبتهم بالسفر.
وبين المشاركون في الاستبيان الذين بلغ عددهم 677، منهم 635 سعودياً و 51 مقيماً أنهم سيختارون وجهات جديدة وخارجية وقليل منهم سيتوجه إلى قضاء إجازته داخل المملكة.
واوضح الاستبيان أن غالبية المسافرين لقضاء الإجازة سيصطحبون أسرهم معهم عبر التنقل جوا حيث تصدرت تركيا رغبة السياح السعوديين خارجيا ومكة المكرمة داخليا.
استبيان
وتضمن الاستبيان 16 سؤالا شملت الوجهات الداخلية والخارجية للسائح وطرق تنقله والحجوزات الفندقية.
قضاء الإجازة
جاءت نتائج إجابات المشاركين على السؤال الأول من الاستبيان حول التخطيط للسفر إلى خارج المملكة في عام 2015 أن:
80 % من السعوديون يسافرون أو يفكرون في السفر إلى الخارج و20 % لن يسافروا في 2015.
وبينت تفاصيل الإجابات أن 56% منهم يسافرون بالتأكيد و24% لم يحسموا قرراهم وهم ما يسمون المجموعة الحرجة التي تأخذ قرار السفر في آخر لحظة، و 19،8% لن يسافروا إلى الخارج في عام 2015 لأسباب مختلفة وأغلبها اقتصادية.
الوجهات السياحية
وأوضح المشاركون في الاستبيان أن 54% من السعوديين يفكرون في السفر إلى وجهات خارجية و46% يفكرون بالتوجه إلى الداخل هذا العام.
حيث بينت التفاصيل أن 28.8% فقط مسافرون إلى الوجهات الداخلية و53.9 % يتوجهون إلى الخارج وكذلك 17.3% لم يحسموا وجهة سفرهم.
برفقة العائلة
كما أجمعت النتائج التي أظهرها الاستبيان أن جميع السياح سوف يصطحبون أسرهم معهم لقضاء الإجازة سواء كانت داخل المملكة أم خارجها وبينت النتائج أن 72% من السعوديين سيصحبون عائلاتهم سواء كان السفر إلى الخارج أو السفر إلى الداخل في حين قال 19% إنهم سيسافرون بمفردهم وهؤلاء يعدون من فئة الشباب فيما أوضح ما نسبته 8.6% أنهم لم يقرروا بعد في هذه المسألة.
وجهات جديدة
أكد 47% من السعوديين المشاركين في الاستبيان أنهم لن يكرروا الوجهة التي سافروا إليها في العام الماضي، وسينطلقون إلى وجهات جديدة، في حين أصر ما يقارب من 44 % منهم على معاودة الذهاب لنفس الوجهات الماضية مبررين ذلك بشعورهم بالراحة والاطمئنان على الأسر، وبينت نسبة 9 % وهى المجموعة التي لم تتخذ أساساً قرار بالسفر.
في مفاجأة كبرى استبعد قرابة نصف السعوديين الذين يسافرون إلى الخارج الخطوط العربية السعودية الناقل الوطني من حسابات تنقلاتهم وتوجههم لقضاء إجازتهم، حيث أشار 46،1% من المشاركين في الاستبيان إلى اختيار خطوط جوية أخرى غير السعودية، في حين اختار32.2% من المشاركين الخطوط السعودية لسفرهم للخارج والداخل، في حين أظهرت المجموعة الحرجة ونسبتها 21% أنها لم تحدد وسيلة السفر بعد.
تركيا تتصدر
تصدرت تركيا رغبة السعوديين في السياحة في صيف عام 2015 بنسبة 33.5% وجاءت الإمارات في المركز الثاني بنسبة 32% وصعدت ماليزيا إلى المرتبة الثالثة لأول مرة بنسبة 16% ثم فرنسا في المركز الرابع بنسبة 12.7% ثم بريطانيا في المركز الخامس بنسبة 12.6 % ثم مصر بنسبة 10% وكان المركز السابع من نصيب إسبانيا بنسبة 9.5 % والمركز الثامن للولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 9.3% وفى المركز التاسع كان من نصيب الأردن بنسبة 4 % وباقي النسبة في قائمة الدول الأخرى.
مكة داخلياً
تربعت مكة المكرمة على عرش المدن السعودية في الوجهات السياحية داخليا حيث اختار ما يقارب نصف السعوديين المشاركين في استبيان “سبق” السياحي مكة المكرمة لتكون الوجهة الأولى بنسبة تقترب من 43 % وجاءت في المركز الثاني جده بنسبة تصل إلى 26% في حين احتلت أبها البهية المركز الثالث بنسبة 20% وجاءت بعدها المدينة المنورة بنسبة 16.8% ثم الطائف بنسبة 14% والخبر بنسبة 13.6% ثم الدمام بنسبة 10.5% وكذلك ينبع 5.6 % وجازان بنسبة 3.8%.
الناقل جواً
اختار غالبية السياح استخدام الطائرة في رحلاتهم سواء الداخلية أو الخارجية وبلغت نسبة المغادرين عبر الطائرة 68% أما من اختاروا السيارة كوسيلة نقل في إجازتهم فبلغت نسبتهم31.9%.
حجز الإنترنت
وأظهر الاستبيان أن جميع الحجوزات التي قام بها السياح جرت عبر الإنترنت بنسبة وصلت إلى 65% أما الحجوزات التي جرت عن طريق شركات السفر والوسطاء فبلغت 21% فيما انخفضت النسبة الحرجة إلى 5.3% مما يعكس انتشار الثقافة التكنولوجية وسط جموع السياح بالسعودية.
الحجز الفندقي
تصدر الحجز الإلكتروني مجدداً الحجوزات الفندقية والمنتجعات سواء داخل المملكة أو خارجها وبين الاستبيان أن غالبية السياح يفضلون حجز الفنادق والغرف عبر الإنترنت حيث بلغت نسبتهم 63.4% فيما بلغت نسبة من يؤيدون الحجز عن طريق الشركات السياحية 13.9% وبلغت نسبة من يفضلون الحجز المباشر أو عبر الوسطاء 12.8%.
السيارات عبر الإنترنت
انخفضت نسبة اعتماد السعوديين على الإنترنت في اختيارهم للسيارة في رحلاتهم الخارجية أو الداخلية حيث جاء اختيار السعوديين للسيارة عن طريق الإنترنت بنسبة 41% واختيار السيارات وحجزها عن طريق الشركات ومكاتب التأجير 26% أما الوسطاء فجاءت نسبة الاعتماد عليهم ما يقارب 15% وعن طريق الأقارب أو الأصدقاء أو شركات الطيران التي تقدم خدمة الحجز الطيران والسيارة بنسبة 16 %.
البرامج السياحية
ولفت الاستبيان أن غالبية السعوديين وبنسبة أكثر من 55 % يختارون البرامج السياحية عن طريق الإنترنت وعن طريق تجارب الآخرين التي تكتب في الإنترنت.
وجاء اختيار البرامج عن طريق الوسطاء في المركز الثاني بنسبة 12% وبرامج الشركات ثالثا بنسبة 10% في حين جاءت نسبة المجموعة الحرجة ما يقارب من 22 %.
الأسرة تختار
كشف الاستبيان أن الأسرة السعودية هي التي تقرر الوجهة السياحية التي تنطلق لها في الصيف سواء داخليا أو خارجيا.
وأظهر الاستبيان أن 33 % من أسر السعوديين تختار الوجهة السياحية حيث تأتي قلة التكاليف والأسعار سبباً في اختيار الوجهة السياحية بنسبة 16% ويعتبر عامل الأمن سبباً في اختيار الوجهة السياحية بنسبة 13%، ويسهم القرب الجغرافي بشكل مباشر في اختيار الوجهة بنسبة 11%.
كما أن 25% من السعوديين لم يستطيعوا تحديد سبب مباشر في اختياراتهم للوجهة.
عروض سياحية
وأشار المشاركون في الاستبيان إلى أن السعر والعروض المقدمة سبب رئيس لاختيار السائح فندق دون آخر أو منتجع، وجاءت النسبة التي تفضل السعر المنخفض والعرض المغرى في المركز الأول في الاختيارات وحصلت على نسبة 26% وارتفعت نسبة وضع الأمن والاستقرار إلى المركز الثاني وحصدت نسبة 23 % ونلاحظ اقتراب النسبتين في حين جاء القرب الجغرافي للفندق من الأماكن الترفيهية في المركز الثالث بنسبة متساوية 16 % أما الطعام وجودته فجاء متأخرا في المركز الأخير ولم تتعد نسبة جودة الطعام وتحكمها في اختيارات الفنادق نسبة 2%
14  يوماً خارجياً
تماشيا من النسبة العالمية في وصف السائح السعودي بالسائح الأكثر مكوثا وإنفاقا أظهر الاستبيان أن أغلب السعوديين يمكثون من 10 إلى 14 يوماً في رحلتهم الخارجية وبينت النسبة أن 29% من السعوديين يمكثون من (10 إلى 14 يوماً) وجاءت نسبة 25% أن السعوديين يمكثون من (7-10 أيام) أي ما يعني أن 54 % من السعوديين يمكثون أكثر من 10 أيام في الوجهات الخارجية.
وجاءت مدة الإقامة الأطول من 15 إلى 20 يوماً في المركز الثالث بنسبة 17% أي ما يوازي 70 % من السعوديين يمكثون أكثر من 10 أيام في رحلاتهم الخارجية على الإطلاق.
5 أيام داخلياً
لفت الاستبيان أن نسبة السياح الداخليين الذين يفضلون مدة الإقامة من 3 إلى 5 أيام 43% فيما فضل آخرون بنسبة 14% أن تكون مدة الإقامة من 5 إلى 7 أيام وأبدى بعضهم تفضيل مدة الإقامة من 7 إلى 10 أيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق