اثار ومتاحفاخبار مميزةالأخبارتقارير وإحصاءات

السياحة بمعالمها ومزارتها القديمة والحديثة في العراق | مجلة السائح السائح السعودي

الرياض .. السائح السعودي

ولاء يحيى

العراق تحتل أرض العراق جزءاً كبيراً من حيز الاهتمام العالمي، وذلك بسبب غناها بالموارد الطبيعية، غير أن الكثيرين حول العالم سحرتهم أرض العراق لسبب آخر وهو غناها الحضاري الذي لا تضارعها فيه أية أرض أخرى مهما كانت، فأرض العراق أرض حضارية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، وهي الأرض التي تصارعت عليها الأمم والحضارات على امتداد التاريخ، مما خلف كمية مهولة من المعالم الأثرية لتبقى شاهدة على عراقة هذه المنطقة، وعلى مدى التقدم الحضاري الذي وصلت إليه. تعود المعالم الأثرية الموجودة على أرض العراق إلى مختلف الحضارات التي تنازعت وجودها على هذه الأرض فيما بينها، حيث تتوزع هذه المعالم في كافة أنحاء البلاد، مما يؤكد على أن أرض العراق كلها كانت أرضاً حضارية، وأن بعض المدن العراقية نالت من المكانة ما لم تنله مدن أخرى عديدة حول العالم، وفيما يلي بعض أبرز المعالم الأثرية في العراق. أهم المعالم الأثرية في العراق المعالم الأثرية الدينية تحتوي أرض العراق على العديد من المعالم الدينية الهامة التي تخص أتباع الديانات السماوية وغيرهم، فمن المعالم التي تخص المسلمين أضرحة الشخصيات الإسلامية المرموقة كأضرحة الأئمة علي بن أبي طالب، والحسين بن علي بن أبي طالب، وموسى الكاظم، وعبد القادر الجيلاني، وأبي حنيفة النعمان وغيرهم. مما يخص المسلمين من الآثار الدينية العراقية أيضاً المساجد كمسجد الكوفة والذي يتضمن على المكان الذي استشهد فيه الإمام علي –كرم الله وجهه-، ومسجد الحنانة والذي تم فيه وضع رأس الإمام الحسين لفترة من الزمن بعد استشهاده وأثناء مرور موكب عائلته، وجامع الخلفاء الذي بني في عهد الخليفة المكتفي بالله، والعديد من المساجد الأخرى. المعالم التي تهم المسيحيين دير مار إيليا والذي يعتبر من أقدم أديرة العراق على الإطلاق، ودير مار بهنام، وكنيسة سيدة الانتقال، وكنيسة الحمراء، ودير الشيخ متى، وغيرها. ومما يهم اليهود على أرض العراق معبد مير تويج، ومرقد النبي ناحوم، وكنيس بغداد العظيم، وغيرها. كما وتحتوي العراق على معالم دينية هامة لكل من أتباع اليزيدية، والصابئة.

مدينة بغداد:هي عاصمة البلاد، وتضم المتحف الوطني العراقي الذي يحتوي على عدد لا يحصى من الاثار العائدة الى الحضارة البابلونية والفارسية وحضارة بلاد ما بين النهرين.
هذا وتتميز بأسواقها ومساجدها المميزة.

Baghdad

 

سامراء: عرفت بمساجدها والمنارة المميزة التي تعود الى القرن التاسع، بحسب تصنيف اليونيسكو. وفيها عدد من القصور القديمة كقصر بكوارا الذي شيده الخليفة العباسي المعتز، وقصر العاشق والمعشوق الذي بناه الخليفة المعتمد، وقصر الخليفة المعتصم وغيرها.

Samarra

مدينة كيش أول مدن الحضارة السومرية وتتميز بالحطام المتبقية من آثارها.

Kish

مدينتي نيبور وبابل حيث المعابد والمعالم الأثرية وهي أقدم المدن السومرية. وتشتهر نيبور كذلك بزقورتها الشهيرة الموجودة فوق تل ترابي، ويمكن مشاهدتها من مسافة بعيدة.

Nippur

مدينتي أور وأوروك اللتان اشتهرتا بالزقورة، وهي معابد للآلهة في الأساطير السومرية. وأهمها زقورة أور في الناحية الشمالية الغربية من حي المعابد.

Ur

الأهوار: وهي مجموعة المسطحات المائية. وبحسب اليونيسكو صنفت الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي كمحمية طبيعية دولية بالإضافة إلى المدن الأثرية القديمة الموجودة بالقرب منها مثل أور و إريدو و الوركاء.

Marshes

كربلاء مدينة عراقية ومركز محافظة كربلاء. تعتبر أحد أهم المدن المقدسة لدى المسلمين عامة والشيعة خاصة. وتشبه تماما مكّة المكرمة اذ تعد مقصدا للحجاج.

 

النجف أبرز مدن العراق. وللمدينة قدسية عند المسلمين الشيعة كونها مرقد أول الائمة علي ابن أبي طالب ومرقد للنبيين هود وصالح. ويوجد فيها مسجدا الكوفة والسهلة، بالاضافة الى عدة معالم تاريخية وإسلامية. هذا واختيرت النجف لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2012.

Najaf

البصرة ثالث أكبر مدينة في العراق وهي مركز محافظة البصرة، تعتبر العاصمة الاقتصادية للعراق.

Basra

مدينة الحضر تعتبر موقع للتراث العالمي. وقد أصبحت آمنة جدا خصوصا بعد تحرير تنظيم داعش منها، والذي ألحق الضرر بعدد كبير من الآثار.

Hatra

الموصل، وهي المدينة الآشورية لنمرود القديمة. وقد حاول داعش إزالة المدينة والآثار منها في وقت سابق، فباتت حالة المدينة فظيعة. أما اربيل ومدينة آشور القديمة ستكونان مقصدا للسياح خصوصا بعد استقرار الوضع الأمني فيها.

Ashur

وبما في ذلك مزارت ومعالم سياحية قديمة  وحديثة

مقبرة الشيخ معلروف

فندق الرشيد

 

ساحة الاحتقالات

 

تمثال نصب انقاذ بغداد

 

جسر الصرافية

 

ساحه كهرمانة والاربعين حرامي

 

 

ساعه القشلة في شارع المتنبي

 

 

نصب الشهداء

 

ساحه التحرير

 

 

ساعة بغداد .وبرج بغداد

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق