اثار ومتاحفاخبار مميزةالأخبارالسياحة البيئيةالعروض السياحيةتقارير وإحصاءاتعلاقات عامة

“سيوة” جنة مصرية وسط الصحراء و وجهة سياحية مميزة |مجلة السائح السعودي

الرياض .. السائح السعودي

ولاء يحيى

سيوة – مصر

تخيل أنك تسير في صحراء قاحلة جافة حيث لا حياة ولا زرع ولا ماء، بين جبال وتلال الرمال، وإذا بك تجد واحة وسط الصحراء فيها ما يبهر من الأشجار والبحيرات والينابيع. تلك هي سيوة والتي تبدو كجزيرة في صحراء مصر الغربية، وتضم ما لا يصدق من بساتين وأشجار الزيتون والآلاف من أشجار النخيل وأشجار الفاكهة، بالإضافة إلى البحيرات الواسعة وينابيع المياة الحارة والعديد من الآثار والأطلال المبهرة.

خارطة سيوة من أجمل مناطق السياحة في الصحراء الغربية مصر

على بعد 830 كم من العاصمة المصرية القاهرة، وفي قلب صحراء مصر الغربية، تقف واحة “سيوة”، الغنية بالثروات الطبيعية، والآثار، والعادات التي ينفرد بها سكان الواحة عن سواهم.

وتبعد الواحة عن ساحل البحر المتوسط بنحو 300 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة مرسى مطروح، وهي تنخفض عن مستوى سطح البحر بـ 18 متراً، وتتبع محافظة مطروح إدارياً، ويسكنها قرابة 30 ألف نسمة.

نتيجة بحث الصور عن سيوة

الواحة كانت، وما زالت، أقرب لمجتمع منعزل ينكفئ على تقاليد وعادات خاصة، غير أن الانفتاح الذي شهدته في العقود الأخيرة بسبب السياحة أحدث تغيّرات في الأنماط السلوكية بين الأجيال الجديدة.

 

وتنتشر ينابيع المياه الجوفية بالواحة، ومزارع التمور والزيتون، والملاحات الممتدة بطول شاطئ البحر، كما أن أماكن كمتحف سيوة وحمَّام كليوباترا، الذي سبحت فيه الملكة المصرية قديماً، وبقايا “قصر شالي”، ومعبد “الوحي”، تشي بأن التاريخ قد مَرَّ من هذا المكان، وترك أثراً.

وتعتبر سيوة البوابة الشرقية لبلاد الأمازيغ، ورغم قسوة الظروف، حافظ سكان الواحة على تقاليدهم وعاداتهم ولغتهم الخاصة (تاسيويت) التي هي إحدى لهجات الأمازيغ.

ويمكن القول إن سكان سيوة يتحدثون بلغة تستمد نسبها من الأمازيغية، ونطقها من اللهجة المصرية، فأهل سيوة هم أمازيغ مصر الذين أبقوا على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الموروثة منذ آلاف السنين.

 كيف سأجد سيوة ؟

تنطلق أوتوبيسات النقل العام “شركة غرب الدلتا” من الإسكندرية يوميا. الرحلة من الإسكندرية تستغرق 8 ساعات، وإذا كنت في القاهرة فعليك برحلة قطار قصيرة إلى الإسكندرية، ثم تركيب الأوتوبيس إلى سيوة.

 أين سأقيم في سيوة؟

تضم سيوة العديد من الفنادق المتدرجة المستوى، فإذا أردت الفنادق الفخمة فلديك فندق “أدرار أملال” وهو منتجع رائع وراقي، أما إذا أردت مكان جيد ومتوسط فعليك بفندق “كيلاني” والذي يقع في منطقة ميدان السوق.

 كيف سأتنقل داخل سيوة؟

في سيوة ولكي تستمتع بجو المكان عليك بإحدى الوسيلتين الآتيتين:

1. الدراجات الهوائية، وهي أفضل طريقة تجوب بها جميع مناطق سيوة وتستمتع بالهواء الطلق، وبإمكانك استئجار الدراجات على طول اليوم بأسعار زهيدة.

2. الكرتة، وهي عربة بسيطة تجر بواسطة الحمار، وسيلة مواصلات تقليدية قديمة والكرتة تحمل حتى ٤ أشخاص.

 ماذا سأفعل في سيوة؟

وجودك في سيوة سيعطيك شعور رائع وكأنك في فيلم من أفلام المغامرات، فالواحة مليئة بالآثار العجيبة والأماكن غير المألوفة ولديك العديد من النشاطات.

 جبل الموتى

رحلة إلى سيوة في صحراء مصر الغربية جنة في وسط الصحراء جبل الموتى

التسمية قد تكون مخيفة لكن المكان جميل وهو عبارة عن تل صخري مرتفع وقد نحتت فيه مقابر أثرية تعود إلى زمن الرومان، مبنية بطريقة عجيبة كأنها خلية نحل وسط الصخور. كما ستجد العديد من الرسومات والنحوتات على جدران المقابر والتي لا تزال واضحة برغم وجودها منذ آلاف السنين

 حمام كليوباترا

هل تحب أن تسبح في نفس المكان الذي سبحت فيه الملكة كليوباترا الجميلة؟ في سيوة ستجد بحيرة جوانبها من الحجر ومياهها تمتلئ من الينابيع الحارة، ليس هناك أفضل من أن تنتعش بالسباحة في هذه البحيرة الصافية. ستجد حول البحيرة أماكن مخصصة لتغيير الملابس وبعض المقاهي التي تقدم المشروبات والمأكولات الخفيفة.

رحلة إلى سيوة في صحراء مصر الغربية جنة في وسط الصحراء هل تحب أن تسبح في نفس المكان الذي سبحت فيه الملكة كليوباترا الجميلة

معبد آمون والإسكندر الأكبر

معبد عجيب يقع على بعد حوالي 4 كيلومترات من منتصف المدينة في منطقة تسمى أغورمي، وتم بناءة على صخرة كبيرة مستوية. يذكر أنه تم إنشاؤه للكاهن آمون منذ أيام الأسرة الفرعونية رقم 26، ويسمى أيضا بمعبد الوحي حيث يقال أن الإسكندر الأكبر قد زار المعبد عام ٣٣٢ قبل الميلاد وسأل فيه أحد العرافين عن مستقبله وتنبأ له بحكم العالم لكن لفترة قصيرة. خلال وجودك في المعبد ستتمكن من مشاهدة سيوة من الأعلى نظرا لارتفاع المكان.

نتيجة بحث الصور عن معبد آمون والإسكندر الأكبر سيوة

قلعة شالي

مساكن وبيوت سيوة القديمة، وهي الآن عبارة عن أطلال مصنوعة من مادة تسمى الكرشف وهي خليط من الأحجار الملحية والطين والطمي، تجول في الممرات والدهاليز بين البيوت العتيقة التي تآكلت على مدار الزمان، ويوما ستختفي هذه الأطلال حيث أنها تذوب قليلا مع كل هطول للأمطار.

صورة ذات صلة

السفاري و المبيت في الصحراء

نتيجة بحث الصور عن السفاري و المبيت في الصحراء سيوة

من أهم المغامرات التي ننصحك بتجربتها في سيوة، بعد أن تتفق مع أحد المرشدين من خلال فندقك تنطلق أنت ورفاقك في إحدى سيارات الدفع الرباعي إلى وسط الصحراء وتسير السيارة وكأنها تسبح وسط الكثبان الرملية العالية وبإمكانك التوقف فوق أحد تلك المرتفعات الرملية لتجرب رياضة التزحلق على الرمال المذهلة لكن عليك باستئجار معدات التزحلق مسبقا.

تصل بك السيارة بعد ذلك إلى خيمة بجوار أحد العيون الكبريتية الساخنة، و هناك تجرب الحياة البدوية البسيطة حيث لا كهرباء ولا اتصالات. الأكل هناك مذهل حيث يقوم أهل سيوة بطبخ خروف عن طريق وضعه في وعاء كبير مع البهارات ودفنه في الرمال الساخنة طول النهار والنتيجة طعم مذهل لن تنساه، بإمكانك السباحة ليلا في العين الساخنة لاسترخاء جميل قبل النوم.

 نصائح :

  • قبل أن تغادر سيوة لا تنسى أن تشتري أجود أنواع التمر الشهير بسيوة وزيت الزيتون الذي ينتج محليا. تشتهر سيوة أيضا بالمصوغات الفضية الجميلة.
  • إذا كنت جريئا كفاية جرب العلاج بالدفن في الرمال الساخنة بكامل جسمك وحتى رقبتك ويقال أنه علاج رائع لأمراض الروماتيزم وارتفاع الكوليسترول.
نتيجة بحث الصور عن سيوة
  • السماء في سيوة صافية بعيدا عن صخب وتلوث المدينة. لا تنسى أن تشاهد النجوم بعد غروب الشمس وتستمتع بمنظر جميل بالقرب من أحد البحيرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق