اخبار مميزةالأخبار

لأول مرة.. دبي تعيد ضرائب التسوق للسياح السعوديين وهذه طريقة الاسترداد!

أعلنت دبي عن بدء تطبيق نظام إعادة الضرائب والقيمة المضافة للسياح السعوديين ومن جميع أنحاء العالم.

كيف تسترد أموالك؟

– عند شرائك أي منتج أو سلعة إو إقامة في فنادق مثلاً يجب الاحتفاظ بالفاتورة مع طلب العميل من مقدم الخدمة وضع علامة الإعفاء الضريبي على الفاتورة.

– يجب أن يقدم السائح السعودي الهوية أو جواز السفر أو بطاقة هوية مجلس التعاون الخليجي أو بطاقة مقيم دول مجلس التعاون الخاصة به.

– وقبل دخول المطار أو دائرة الجوازات يجب مراجعة أحد أكشاك شركة بلانيت بايمنت الموجودة في المطارات بدبي وأبوظبي والشارقة.

– عند اختيارك بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم يتم استرداد الضريبة فوراً، ويمكن للعملاء الذين يفضلون استرداد الضريبة نقدًا أن يحصلوا على أموالهم عبر أحد منافذ «ترافيليكس» في صالات المغادرة بالمطار.

ويبلغ عدد متاجر التجزئة المرتبطة إلكترونيًا بالنظام نحو 4500 متجر، ومن المقرر أن يرتفع الشهر المقبل ليشمل المزيد من المتاجر في كل أنحاء الدولة مع استكمال النظام بإطلاق مرحلته الثانية.

مليون ونصف سعودي

من ناحيته قال بشير العرنوس مدير العربية لخدمات المسافرين إن عدد الزوار السعوديين إلى الإمارة في الـ 7 أشهر الأولى من 2018 نحو 919 ألف زائر يشكلون 55.2% من مجمل عدد الزوار الخليجيين للمدينة، وذلك بحسب أحدث بيانات صادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.

من جهته قال محمد زين مدير مبيعات لأحد فنادق دبي بالرياض إن مدينة دبي تعد وجهة سياحية أساسية لدى السياح السعوديين، لا سيما خلال الإجازات القصيرة والأعياد الوطنية، حيث تعج المدينة بالفعاليات التي تسهم في استقطاب الزوار من السعودية ومن مختلف دول التعاون الخليجي.

وأضاف أن هناك مجموعة من العوامل التي ساهمت في تصدر دبي خيارات السائح السعودي، منها القرب في العادات والتقاليد، وسهولة المواصلات في ظل وجود شبكة متكاملة من الخطوط الجوية بين دبي ومدن المملكة، بالإضافة إلى تنوع وتطور المنتج السياحي الذي تقدمه دبي لمختلف الشرائح السياحية.

وتوقع عبدالرزاق الزهراني، الخبير السياحي ومدير نادي المسافر زيادة أعداد السياح السعوديين خلال السنوات المقبلة في ظل مواصلة دبي الإعلان عن المشاريع السياحية وافتتاح معالم سياحية جديدة ساعدت في استقطاب العائلات الخليجية بشكل عام والسعودية بشكل خاص.

يذكر أن مؤشر مدن الوجهات السياحية العالمية رتب المدن في العالم لعام 2017 ووفقًا لهذا المؤشر صنفت دبي في المرتبة الرابعة بين وجهات السفر الدولية في العالم.

وأظهر التقرير أن بانكوك ولندن وباريس تحتل المراتب الثلاث الأولى للزائرين القادمين من الخارج، كما احتلت دبي المرتبة الأولى من حيث إنفاق الزوار حيث بلغ ما أنفقه السياح في نفس العام 28.50 مليار دولار.

وتبلغ نسبة السياح من دول مجلس التعاون إلى دبي 21% بعدد إجمالي يقترب من 3 ملايين سائح، أكثر من نصفهم من السعوديين، بنسبة 55% بعدد مليون ونصف سائح سعودي وإنفاقهم يبلغ 4 مليارات دولار أمريكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق