اخبار مميزةالأخبار

“المرشد”: السياحة جلبت 177 مليارًا ووظفت مليون سعودي.. وهذه هي البداية

علن نائب رئيس هيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للتسويق والبرامج عبدالله المرشد، أعداد الزائرين للمناطق والمرافق السياحية في المملكة ونسبة النمو في إيراداتها، وأشار إلى أن نسبة النمو في الإيرادات أكثر من 9% على مدار العام.

ولفت المرشد إلى إن التركيز على تطوير البرامج والمبادرات السياحية، وأن إطلاق مهرجانات ترتبط بهوية بعض المناطق في المملكة الكبيرة قد حقق عائدًا اقتصاديًا كبيرًا للقطاع السياحي يصل إلى أكثر من 177 مليار ريال سعودي، (47 مليارًا و200 مليون دولار أمريكي) في الناتج الإجمالي المحلي.

وشدد المرشد على أن هيئة السياحة والشركاء تدعم نحو 1000 فعالية ومهرجان يقام في المملكة على مدار العام، تركز على الفعاليات التي تستحوذ على اهتمام الشباب الذين يشكلون أكثر من 60% من سكان المملكة ويتم التركيز على الملتقيات المرتبطة بمجالات التقنية والأنماط السياحية التي تتميز بها كل منطقة في المملكة عن الأخرى.

وأبان أن هذه البرامج أسهمت بشكل كبير في زيادة نسبة تدفق الزوار إلى المواقع السياحية في المملكة، ما انعكس إيجابيًا على إيرادات المؤسسات السياحية التي تجاوزت نسبة النمو فيها 9.5% على مدار العام. بالطبع هناك تركيز على توفير الخدمات والبرامج والفعاليات كما ركزت الهيئة على تنظيم المؤتمرات والمعارض، لا سيما المرتبطة باهتمام الشباب.

وأشار إلى أن هناك دراسة أجرتها الهيئة حول الفئات المستهدفة من خلال البرامج التي تضعها الهيئة، فوجدنا أن أكثر من 60% من السعوديين هم من فئة الشباب. لذلك، تم التركيز على المعارض والمؤتمرات المرتبطة بالتقنية -وهي من الموضوعات المطروحة على طاولة منظمة السياحة العالمية، وهذا يعود إلى أن التقنية باتت جزءًا أساسياً في ساعات اليوم الواحد بالنسبة إلى الشباب بشكل خاص، لذلك اتجهنا نحو تعزيز الترويج السياحي عبر المواقع الإلكترونية، سواء للتعريف بالمواقع السياحية أو أجندة الفعاليات.

ولفت المرشد أن نسبة النمو في حجم إقبال الزوار على المواقع السياحية والأثرية في السعودية تجاوزت 10%، بسبب أن السعودية بلد كبير وتتمتع ببنى تحتية متطورة، وبالتالي يشكل السفر من مناطق إلى أخرى جزءًا من أسلوب الحياة في المملكة، وهذا بدوره يزيد من فرص النمو في نسبة الإقبال على المواقع الأثرية أو الفعاليات الثقافية التي تقام في السعودية، بالإضافة إلى العامل السكاني.

ونوه المرشد إلى أن القطاع السياحي في السعودية يشهد نسبة نمو تصل إلى 7%، ووفقًا لآخر إحصائيات، فقد سجّل القطاع السياحي عائدًا يصل إلى نحو 177 مليار ريال سعودي، (أي ما يعادل 47 مليارًا و200 مليون دولار أمريكي). هذا العائد يشمل كل ما يتعلق بالقطاع السياحي حسب معايير منظمة السياحة العالمية.

وبين أن عدد الوظائف التي يطرحها القطاع السياحي في السعودية تجاوزت 940 ألف وظيفة، نسبة التوطين فيها حوالي 29%، جاء ذلك في تصريحات لصحيفة الأيام على هامش مشاركته في اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في دورته 109 الذي استضافته هيئة البحرين للسياحة والمعارض في البحرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق