اخبار مميزةالأخبار

لهذا السبب طريق جبل كرا الأجمل في المملكة

يعد طريق جبل “كرا” من أجمل الطرق، بسبب إضاءته الرائعة حيث يظهر الطريق ليلاً بصورة غاية في الإبداع والتميز بمنحنياته الخلابة والضباب المخيم حول الجبل؛ لتضيف أضواء الطريق لمساتها الساحرة وتكتمل اللوحة المعمارية في أبهى صورها، ليستحق طريق جبل كرا لقب الأجمل في المملكة.

ويقع طريق جبل “كرا” في غرب المملكة العربية السعودية ويطل على وادي نعمان التاريخي، وهو يربط بين مدينة الطائف بالمناطق الأخرى الغربية والشمالية، حيث يربط الطائف – الهدا – مكة المكرمة.

خلافا للاعتقاد السائد.. جبل فرواع هو القمة الأعلى في السعودية
ويتجه الطريق الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، إلى جبل كرا الطود العملاق ليأخذ من قمته حافة الهدا الغربية في الانحدار وكرا ثنية بين مكة والطائف وهو يتميز بمنحنياته الرائعة التي تظهر تكويناته الجميلة ليًلا ونهارًا.

وعلى جوانب طريق الهدا العام، توجد العديد من المدن الترفيهية التي يمكن للزائر رؤيتها كحدائق الملك فهد، والجبل الأخضر، والشلال.

يذكر أن بداية فكرة مشروع إنشاء طريق يربط الطائف بالهدا فمكة بطريق سريع كانت حينما قام الملك سعود بن عبدالعزيز بزيارة لمنطقة الهدا أثناء فترة اصطيافه عام 1375 هـ (1955 م)، حيث أصدر أمراً بتوسعة طريق الطائف الهدا عام 1377 هـ (1958 م) إلى وزارة المواصلات بإنشاء وتوسعة مشروع طريق الطائف – الهدا – مكة بطول 67 كم.

اختر بين الجو والبحر للوصول إلى جونو عاصمة ألاسكا
وقد جاء العام 1385هـ، لتشهد المملكة حفل افتتاح أكبر مشروع حيوي للمواصلات بل أهم مشروع تشهده البلاد بعد توسعة الحرمين الشريفين فقد رعى الملك فيصل وقتها حفل افتتاح طريق الهدا وجبل كرا، فالتهبت قريحة الشعراء والأدباء تصف ضخامة الجبل واستعصائه وتأبيه، ثم استسلامه وتذليله وقهره بمشروع أسطوري غير مسبوق في المنطقة العربية مما جعل السيارات تتسلقه في خفة ودلال، فتصل عاليه بسافله في دقائق معدودات، بعد أن كانت الجمال والبغال تتعثر في جنباته، فلا تنهي رحلته المضنية إلا بشق الأنفس في يوم أو نصف يوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق