اخبار مميزةالأخبار

العاهل السعودي يستجم في مدينة الحالمين.. هل تستضيف “نيوم” جلسة مجلس الوزراء اليوم؟ (إنفوجراف)

مدينة الحالمين، هل تشهد حدثًا تاريخيًا جلل، كونها زخرت بزيارة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالأمس، فالسؤال هنا هل تُعقد جلسة مجلس الوزراء التى يصدف ميعادها الإسبوعي اليوم الثلاثاء، فالأمر لا يزال حتى الآن محض توقعات، ولكن من الممكن أن يخرج لحيز التنفيذ، فالأنظار تتجه جميعها إلى مدينة نيوم‫، التى تشهد إنشاء العديد من المشروعات السعودية العملاقة.

وقد تنضم نيوم إلى بعض المناطق الآخري التى شهدت جلسة لمجلس الوزراء، وهي روضة خربم، قصور الصفا السلام العزيزية واليمامة، والعديد من المواقع الآخرى التى احتضنت جلسة للمجلس.

وتوجه بالأمس العاهل السعودي أمس إلى مدينة نيوم ليقضي بعض الوقت للراحة، وذلك قبيل انطلاق موسم الحج بأيام قليلة.

مؤسسات سعودية تزينها أسماء الملوك على مر التاريخ

وأطلقت المملكة في بداية 2018 الجاري، مشروع عقود منطقة نيوم الاقتصادية والتى تقع في شمال غرب السعودية، وذلك بتكلفة متوقع أن تصل إلى 500 مليار دولار، على الأقل، حيث ينتظر بناء العديد من القصور هناك.

ومن المنتظر أن تحتضن المدينة، المشروع الأكبر في تاريخ المملكة، وهو ما أظهرته تصميمات المشروع، ومن المقرر أن يحمل المكان بعض سمات التصميمات الإسلامية وبلاط السيراميك الملون، حيث يضم مجمع القصور مهابط لطائرات الهليكوبتر ومرسى وملعب جولف.

ماذا يجب أن تعرف عن نيوم ؟
ضمن فعاليات مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” الذي انعقد في اكتوبر الماضي في العاصمة الرياض على مدار ثلاثة أيام كشف الامير محمد بن سلمان عن ” الشئ الفريد الذي سيحدث ثورة ” إنه مدينة نيوم التي جمع اسمها بين Neo باللاتينة وكلمة مستقبل بالعربية وكان من اسمها ملخص لما يخطط له أن يكون المستقبل .ففي أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية ستقام مدينة نيوم الاستثمارية بتكلفة تقدر بحوالي 500 مليار دولار على مساحة حوالي 26 ألف كيلو متر مربع وتكون بغالبيتها العظمى ضمن أراضي المملكة على أن يدخل جزء منها داخل الحدود الأردنية والمصرية وستكون ممتدة بين البحر الأحمر بطول 468 كيلومتر وسلسلة من الجبال المحيطة بها مع سهول من الصحراء في موقع استراتيجي حيث منها سيكون المدخل الرئيسي لجسر الملك سلمان الذي سيربط بين المملكلة العربية السعودية ومصر آي بعبارة آخرى بين آسيا وأفريقيا كما يمكن من جهة آخرى وصف موقع المدينة بنقطة توسط العالم فإليها يمكن لحوالي 70 % من سكان العالم الوصول خلال ثماني ساعات أو أقل .

وكل هذه المنطقة تعتبر من الاراضي الخام حيث سيتم بناء كل شئ من الصفر ليتم انشاء مدينة متكاملة ستوفر أفضل سبل العيش والفرص الاقتصادية للعاملين والمقيمين بها وستسعى لاستقطاب أفضل المواهب في مختلف المجالات من داخل المملكة وخارجها والأهم أنها ستخلق طريقة جديدة للحياة يأخذ بعين الإعتبار طموحات الانسان وتطلعاته وتطبيق أحدث ما توصلت إليه أفضل التقنيات العالمية بحسب ما اشار إليه سمو الامير .

كيف استغلت هذه الدولة برنامج المواطنة في جذب الاستثمارات؟

ولعل أحد أهم الفوائد المباشرة للمدينة التي ستؤثر في الاقتصاد السعودي وغير توفير فرص العمل والاستثمار فهي إعادة توجيه الانفاق السعودي في الخارج إلى الداخل فمليارات الاستثمارات السعودية التي تصرف في بلدان عدة حول العالم في قطاعات متنوعة كالسياحة والرعاية الصحية والتعليم سيعاد استثمارها في مدينة نيوم آي عملياً في الداخل السعودي بالرغم من أن المدينة لها وضع تشريعي وقانوني خاص بها.

الوضع القانوني لنيوم
مدينة نيوم ستكون مملوكة بالكامل للصندوق السعودي للاستثمارات على أن يكون للمدينة هيئتها التنظمية الخاصة مهمتها الأساسية هي توفير القوانين الاستثمارية الأفضل لتطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة وسيكون هناك هيئة قضائية خاصة لها للفصل بالنزاعات وستعتمد بذلك على قوانين وأنظمة مستقلة ومستمدة من أفضل القوانين المطبقة في مجال الاستثمار وبذلك سيكون مشروع المدينة مستقلاًَ عن قوانين وأنظمة السعودية ما عدا تلك المتعلقة بالسيادة وعليه ستكون منطقة المشروع وعلى كافة نطاق المدينة مستثناة من قوانين الدولة المتعلقة بالجمارك والضرائب وقوانين العمل وأي قيود قانونية على الأعمال التجارية وذلك لإتاحة الفرصة والقدرة للمدينة من أجل تقديم خدمات وتصنيع منتجات بأسعار منافسة عالمياً .

وهذه المرونة في القوانين والأنظمة التي ستحكم المدينة ستكون عامل أساسي في استقطاب المستثمرين من أرجاء العالم للمساهمة في مشروع الهدف منه تركيز عصارة تطور العالم في بقعة واحدة من الأرض ولذلك لا بد من قوانين خاصة ستجلب الحالمين ببناء المستقبل.

لأصحاب الشركات.. كيف تواصل تنفيذ عملية تحويل أقوالك لأفعال ملموسة؟

القطاعات التسع في مدينة نيوم
تم تحديد تسع من القطاعات الاقتصادية التي سيشملها مشروع نيمستقبل الطاقة والمياه : حيث ستعتمد المدينة على مصادر طبيعية وغير ناضبة للطاقة بحيث تكون الشمس والرياح اللذان يتوفران بكثرة بالمدينة هما المصدر الأساسي لهذه الطاقة وليس استخدام هذه الطاقة المتجددة هو الهدف الوحيد بل حتى تطوير الأبحاث والدراسات لإيجاد الأفضل لمستقبل الطاقة والمياه.

مستقبل التنقل : مزايا فريدة قادمة في عالم تنقل البشر والبضائع ويشمل ذلك السيارات ذاتية القيادية وحتى الطائرات بدون طيار كذلك تطوير المطارات والموانئ البحرية سيكون كل ذلك في أعلى المستويات التي ستعتمدها نيوم أو التي سيتم تطويرها داخلها.

مستقبل التقنيات الحيوية : هذا المجال من أسرع الصناعات نمواً في العالم وتقنيات مثل هندسة الجينات أصبحت تؤثر في مسارات مختلفة كالطب وانتاج الغذاء والصناعات الدوائية وهذه الصناعة العلمية التي تعتمد على الأبحاث ستكون من المجالات التي ستنافس بها نيوم مع أرقى ما توصل إليه العلم.

سفانيتيا.. المزيج الساحر بين التاريخ والطبيعة الجبلية

مستقبل الغذاء : من أهم الاحتياجات البشرية مع التزايد المستمر في النمو السكاني أصبح ابتكار التقنيات الغذائية هو مطلب ملح لتبية هذه الاحتياجات ولذلك سيكون أحد أهداف نيوم هو تطوير هذه التقنيات في الزراعة سواء باستخدام مياه البحر أو الزراعة المائية أو الهوائية وحتى الصحراوية وكل ذلك عبر مركز عالمي لابتكار هذه التقنيات .

وم وليس من قبيل المصادفة أن هذه القطاعات تشكل اللب في آي تطور اقتصادي وتشمل هذه القطاعات :مستقبل التصنيع المتطور :التقنيات الحديثة في مجال الصناعة دخلت مرحلة حاسمة من التطور وفي هذا المجال لا بد من قفزة كبيرة للأمام لا يمكن إلا لمشروع كمدينة نيوم أن يقوم به فتطوير الطابعات ثلاثية الأبعاد التي تسهل العملية الانتاجية والروبوتات التي تقوم بالكثير من الأعمال الصعبة أو الخطرة بدلاً من الانسان سيكون غاية وأحد أهداف نيوم .

مستقبل الاعلام : مع تزايد أهمية الاعلام ودخوله في كافة أنحاء البشر لا بد من تطوير تقنيات انتاجه سواء لناحية. التلفزيون وحتى السينما وفي هذا المجال يوجد الكثير مما يجب ان يتطور سواء لناحية التقنيات المستخدمة أو للمحتوى الرقمي وهناك جانب أخر مهم في هذا المجال وهو صناعة ألعاب الفيديو التي زادت أهميتها خلال العقود الأخيرة وهذا المجال كذلك سيقع على عاتق المشاركين في نيوم الوصول به للقمة .

هل تبحث عن أماكن لـ السياحة العلاجية؟ .. إليك أفضل 10 وجهات عالمية

مستقبل الترفيه : التشويق والإثارة هما صناعة بحد ذاتها وكثيراً ما صرفت الملايين خارج المملكة من أجل الحصول عليهما ولذلك على نيوم تطوير الأنشطة والفعاليات الترفهية التي ستعيداستثمار هذه الأموال بالداخل سواء كانت هذه الفعاليات رياضية أو ثقافية أو حتى بتطوير المنشأت التي ستحتضن هذه الفعاليات .

مستقبل العلوم التقنية :الذكاء الصناعي باستخدام البرامج الحاسوبية لمحاكاة القدرة الذهنية للبشر وتقنيات الواقع المعزز او الافتراضي باستخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة التي يتم ارتدائها كالنظارات والعدسات اللاصقة ومراكز البيانات التي تتكون من مراكز ضخمة مكونة من العديد من الخوادم الضخمة وأنترنت الأشياء وهو الجيل الجديد من شبكة الأنترنت وكذلك التجارة الالكترونية كل ذلك من العلوم التقنية ومستقبلها هو مجال هام ورئيسي من التي ستخوض فيها نيوم .
مستقبل المعيشة : الأساس التي تقوم عليها بقية القطاعات تعتمد بشكل رئيسي على البشر والذين بدورهم يحتاجون لعدة عوامل لانجاح بقية القطاعات ويشمل ذلك المسكن سواء الخاص أوالفندقي والتعليم وسلامة وآمان الأشخاص وأن يحظوا برعاية صحية كافية ويستطيعوا التمتع بمساحات خضراء من حولهم وستكون من مهام نيوم العمل على توفير ذلك بأفضل صوره.

أوتاد الحجاز.. أكبر سلاسل جبال الجزيرة العربية

التقنية كمحور هام في نيوم
أفضل ما توصل إليه الانسان في مجال التقنية والمعرفة الأبحاث سيكون الهدف من نيوم وعليه يتأمل أن تصبح إحدى أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية وللوصول لذلك سيكون المحور التقني هو المحرك الأساسي للعمل في نيوم ولعل تواجد الروبوت صوفيا والرمزية في منحها الجنسية السعودية خلال مبادرة مستقبل الاستثمار الذي أعلن عن نيوم خلالها كان ذلك أفضل دلالة من القائمين على نيوم أنه مشروع سيعتمد التقنية محورها ومحركها الأساسي.

فاستخدام الروبوتات والأتمتة في المشروع سيشكل العامل الأساسي في نمو تعداد السكان في مدينة نيوم فهي ستقلل من استخدام الأيدي العاملة العادية في الأعمال الشاقة أو الروتينية بينما بالمقابل سيزيد عدد الكفاءات والمهارات في مختلف المجالات ذات الطابع الابداعي وسيتم استقطابها من أجل التفرغ للابتكار على تترك الأعمال غير الابداعية والمكررة أو الشاقة للروبوتات وذلك سيساهم بزيادة الدخل للأفراد الذي لن يجدوا منافسة بذلك من الآلات .
وكذلك فإن مدينة مثل نيوم ستكون أفضل نموذج للمدينة الذكية من حيث الإدارة فجميع الخدمات والإجراءات التي ستقوم بها إدارة المدينة ستكون خدمات ذكية عبر الأتمتة فكافة المعاملات سواء لناحية الاستثمار أو التصنيع وحتى في المنازعات القضائية ستكون الكترونية أي أن الورق لن يستخدم في هذه المجال وذلك بالإضافة لأهميته التقنية فإنه أمر مناسب جداً للبيئة والتنمية المستدامة.

وفي ذات المجال التقني ستعتمد المدينة على ما يسمى بالهواء الرقمي وهو الشبكات المجانية العامة للأنترنت ففي نيوم لا يمكن لأحد أن يكون بعيداً عن الوصول للأنترنت وكذلك سيكون هناك التعليم المجاني المستمر على الانترنت ومعايير جديدة في البناء للحصول على سكن خالي من الكربون ولا يمكن تجاهل تقنيات السلامة والأمن الذي ستستخدم أعلى التقنيات في هذا المجال من أجل يحصل القاطنين بالمدينة على أعلى نسبة آمان بالعالم.

ولا بد بالنهاية من التذكير بأن المشروع سينتهي من مرحلته الأولى في العام 2025 وإدارته وإن كانت لاتزال في الرياض إلا أنها ستنتقل قريباً لأرض الواقع الذي بدأت الخطوات العملية فيها ومن الممكن خلال المدة القادمة أن نشهد الكثير من الإضافات التقنية عليه فعالم التقنية متسارع وكل يوم فيه جديد والقائمين على مشروع نيوم يحرصون على أن ما يقدمه المشروع سيكون هو الأحدث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق