اخبار مميزةالأخبار

موقع أثري يقع في السعودية

تشتهر السعودية باحتوائها على عدد من المواقع الأثرية التاريخية فهي تعد من أغنى المناطق بالمواقع الأثرية العريقة والتاريخية، حيث تمتلك إرثاً حضارياً عريقاً في القدم يمتد منذ العصور الحجرية القديمة مروراً بالعصور التاريخية والإسلامية بالإضافة إلى أجمل المناطق المزدهرة حضارياً وعمرانياً والتي تدل على الأصالة والقدم لهذه المنطقة كما تروي أروع القصص عبر العصور التاريخية المختلفة .

أقدم مواطن الاستيطان
ومن أبرز المعالم الأثرية في المملكة جبة حائل التي تعتبر من أهم المواقع الأثرية القديمة وأكبرها في المملكة، حيث تشير الدراسات العلمية إلى أن أقدم مواطن الاستيطان المعروفة في المنطقة تقع في جبة، فقد كشف عن موقعين يعودان إلى العصر الحجري الأوسط، يقع الأول في جبل أم سلمان، والثاني في الجهة الجنوبية الشرقية.

أكبر جزيرة صناعية في العالم
نقوش ورسومات
وجبة حائل هي إحدى محافظات منطقة حائل، تبلغ مساحتها 12500 كيلو متر مربع، تقع محافظة جبه في وسط صحراء النفود الكبير عند خطي 5640 شرقا و228 شمالا في اتجاه الشمال الغربي لمدينة حائل وعلى بعد 103 كم منها، كما أنها تقع على طريق القوافل القديم الرابط بين شرق البحر الأبيض المتوسط وهضبة نجد.

وتضم جبة حائل نقوشا ورسومات منتشرة في جبل أم سنمان وفي الجبال القريبة منه، وتعود النقوش لثلاث فترات زمنية مختلفة، والمنطقة عبارة عن أرض لبحيرة قديمة تحيط بها كثبان النفود الكبير، وتعلوها من الغرب والجنوب جبال رسوبية تتمثل بأم سنمان وغوطا وشويحط وعنيزة.

منحوتات ضخمة
وتحتوي جبة حائل على مجموعة متنوعة من الرسومات الصخرية المميزة، فمنها ما يجسد مناظر حيوانية وبشرية ونباتية ورمزية، فأكثر ما يسترعي انتباهك في جبة حائل تلك المنحوتات الضخمة التي تصل في بعض الأحيان إلى ثلاثة أمتار طولاً وإلى أربعة أمتار عرضًا لمخلوقات عملاقة ليس فيها ما يشبه الإنسان غير أن لها رؤوسًا وأيادي وأرجلاً، وقد استطالت قامتها واستدقت أطرافها برؤوس لا شكل معينًا لها، تشبه إلى حد كبير حصان يوفنجتون في إنجلترا، وعملاق بليث، وتوأم موجيف في صحراء كاليفورنيا، وعنكبوت نازكان في البيرو، كما تضم جبة ما يربو على 5431 نقشا عربيا شماليا قديما (ثمودياً) جميعها تعكس موضوعات مهمة من تاريخ إنسان المنطقة، وجوانب من حياته الاقتصادية والاجتماعية والفكرية.

السياحة في جاكرتا – فنادق رخيصة للاقامة في جاكرتا
العصر الحجري
ويعود تاريخ النقوش الأثرية في الموقع إلى العصر الحجري الحديث، ويحتوي على فنون صخرية، تتميز بالمنحوتات البشرية والحيوانية، التي تصور الجمال والخيول والوعول والنخيل، إلى جانب النقوش الثمودية، ومنحوتات الرجال وهم يركبون الجمال، في إشارة إلى نشاط القوافل التجارية، وفنون صخرية رائعة تصوّر البشر بالحجم الطبيعي، إلى جانب مجموعة مختلفة من الحيوانات.

وكل ما كان لون داخل المحفورة يماثل لون الصخرة الأساس دل على توغلها في القدم. وتضم تلك الجبال محفورة العربة التي تجرها الوعول، وقد ثبت أنها أقدم رسم يمثل العجلة أو الدولاب في العالم. والمعروف أن العجلة هي أساس الحضارة أو قادح الحضارة.

إدراجها على قائمة التراث العالمي
ونظرا لأهميتها التراثية الكبيرة طلبت الهيئة العامة للسياحة والآثار تسجيل الموقع الخاص بالرسوم الصخرية في جبه والشويمس بمنطقة حائل في قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونسكو، وفي عام 2015 تم تسجيل الفن الصخري في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في منطقة جبة من قبل منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي.

ماذا تعرف عن الفاتيكان أصغر دولة في العالم؟
قبلة للمستشرقين
وقد عرفت جبة بأنها محطة رئيسية وقبلة المستشرقين الغربيين الذين زاروا الجزيرة العربية، نظرا لموقعها الجغرافي الذي يقع على طريق قوافل الرحالة. وبدأت تلك الرحلات في القرن التاسع عشر المستكشف الإيطالي كالرو جوارماني الذي زار المنطقة في عام 1864. وكانت زيارته في الأساس بناء على تكليف من كل من إمبراطور فرنسا وملك إيطاليا، لشراء الخيول العربية الأصيلة، حيث كانت حائل أحد أهم معاقل الخيول الأصيلة في الجزيرة العربية.

أشهر الرحالة
ومن أشهر الرحالة الذين زاروا الجزيرة العربية، الرحالة الإنجليزية الليدي آن بلنت في عام 1879، وهي حفيدة الشاعر الإنجليزي الشهير بيرون وهي تعد من أهم من زاروا المنطقة على امتداد تاريخها، نظرا للكتاب الذي كتبت فيه مشاهداتها منذ بدء رحلتها نحو حائل، قادمة من الجوف عبر صحراء النفوذ الكبير، ونزلت جبة في طريقها لحائل، بينما لا تزال الغرفة التي أقامت بها في ضيافة أحد أعيان جبه قائمة، وتحولت لمزار للسياح الغربيين الذين يتقاطرون على جبة، وقصر النايف الأثري تحديدا، كان آخرهم أول رئيس لشركة أرامكو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق