الأخبار

دليلك الى أشهر المهرجانات الصيفية في الدول العربية

سياحة المهرجانات نوع أساسي من أنواع السياحة التي تعتمد عليها الدول من أجل تثبيت بلادهم على خارطة السياحة العالمي. ومع حلول الصيف تبدأ الدول العربية بالتخطيط للمهرجانات الصيفية الخاصة بها.. هذه المهرجانات وبشكل عام تكون موسيقية وان كان هناك بعض المهرجانات التي تعنى بأنواع مختلفة من الفنون ولكن شهرتها أقل بأشواط من تلك الغنائية ناهيك عن واقع أنها لا تجذب الحشود كما هي حال تلك التي تضم نجوم الغناء. وعليه نجد إهتمام الدول ينصب على «حجز» هذا الفنان المشهومهرجان جرش من أشهر المهرجانات الغنائية في العالم العربي وهو يقام سنوياً منذ العام ١٩٨٣ . فعاليات مهرجان جرش في نسخته الثالثة والثلاثين ستنطلق في ١٩ يوليو/ تموز وتستمر حتى الثامن والعشرين منه وفي مدينة عمان بين التاسع والعشرين من يوليو/تموز وحتى الرابع من آب/أغسطس.

المهرجان سيفتتح على المسرح الجنوبي مع عاصي الحلاني وحسين السلمان. كما سيشارك في المهرجان كل من عبدالله الرويشد، أحلام، يارا، وائل جسار، سيف نبيل، محمد الفارس، طوني قطان وغيرهم. سيقدم عدد من نجوم الفن الأردني مغناة «حكاية عشق أردنية»، فيما يشارك على المسرح الشمالي محمد أبو غريب ويوسف كيوان وأشرف صابر ونايف الزايد وإبراهيم خليفة ومصطفى شعشاعة.

بالإضافة الى فعاليات اخرى تتضمن الرقص الفلكلوري من مختلف الدول العربية كمصر بالإضافة الى أمسيات لعازفين عرب وطبعاً امسيات شعرية لأشهر الشعراء العرب.

للإطلاع على الجدول كاملاً يرجى الضغط هنا

بماذا وصفت «اليونسكو» واحة الإحساء ؟ر أو ذاك قبل الآخرين.

المهرجانات داخل الدول الواحدة عديدة جداً وحتى أن بعض الدول في حالة دائمة من الفعاليات والمهرجانات التي تجذب وبشكل دائم عدداً كبيراً من المحليين والعرب والأجانب. في موضوعنا هذا سنتحدث عن المهرجانات الصيفية لعام ٢٠١٨ مع الإشارة الى ان المهرجانات التي ختمت فعالياتها لن يتم ذكرها في موضوعنا هذا مثل مهرجان موازين الشهير الذي ينظم بين ٢٢ و٣٠ يونيو/ حزيران من كل عام. في كل عام يقام في وجدة مهرجان للراي ولكن العالم هذا سيشهد على مهرجانات عديدة لكون وجدة هي عاصمة الثقافية العربية للعام ٢٠١٨. برنامج وجدة بدأ من ابريل/ نيسان وهو مستمر حتى مارس/آذار ٢٠١٩. وسيكون هناك أكثر من ٩١٠ نشاطاً تتنوع بين الفن والثقافة والندوات والتكريم وسيشارك فيها أكثر من ١٢٠٠ مثقف وفنان.

وضمن الفعاليات سيقام بين ١٤ و٢١ يوليو/ تموز مهرجان الراي في وجدة بنسخته الثانية وعشر وهو أكبر مهرجان لهذا النوع من الموسيقى في العالم العربي.

من الفنانين المشاركين في المهرجان لهذا العام سولكينغ ، أيمن سرحاني ،زينة الداودية، الشاب حسام، رضا الطلياني، شابة زهوانية، المختار البركاني، فاطمة زهرة لعروسي، عصام كمال، بالإضافة الى هويدا يوسف وغيرهم بالإضافة الى يوم مخصص لاكثر من ٣٠ فناناً صاعداً في المنطقة. مهرجانات بيت الدين التي تقام سنوياً في بلدة بيت الدين الجبلية التي تقع على مسافة ٤٠ كيلومتراً من جنوب شرق العاصمة بيروت تبدأ فعالياتها في الثاني عشر من يوليو/ تموز وتستمر حتى ١١ آب / أغسطس. البرنامج هذا العام مميز وحافل فهو يبدأ بحفلتين للفنان اللبناني ونجل السيدة فيروز زياد الرحباني تحت عنوان «على بيت الدين». كما سيضم المهرجان عرض فلامنكو لفرقة «أنتونيو غادس» الإسبانية وحفل للفنان كاظم الساهر، بالإضافة الى حفل لزوجة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي كارلا بروني. بالرضافة الى معارض وعروض مختلفة ومتنوعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق