اخبار مميزةالأخبار

في موسم السفر والسياحة.. تجنب تناول هذه الاطعمة في المطارات

فصل الصيف هو فصل السياحة والسفر والغالبية تستغل هذه الفترة من أجل الترفيه عن النفس. وبالتالي فإن التواجد في المطارات واقع لا بد منه. تناول الطعام في المطارات أحياناً لا مفر منه، ومع الجهود الكبير التي بذلت خلال السنوات الماضية من أجل «جذب» المطاعم للزبائن فإن الخيارات باتت تتنوع بين مطاعم الوجبات السريعة الى الأكثر رقياً. وبغض النظر عن إسم المطعم أو جمال ديكوره هناك عدة أسباب يجب أن تجعل الشخص يفكر مرتين قبل تناول الطعام في مطاعم المطارات.

بطبيعة الحال الأمر هذا لا ينسحب على كل المطاعم في المطارات ولكن بما أنه لا مجال لمعرفة من يلتزم بالمعايير ومن يغش الأفضل تجنب تناول ما سنذكره بغض النظر عن المطعم وإسمه وسمعته والإلتزام بما هو آمن، فلا أحد يريد أن يصاب بالمرض أو التسمم وهو على متن طائرة.

فما هي هذه الأطعمة التي يجب تجنب تناولها في المطارات؟

المنتجات الطازجة وخصوصاً السلطات
نعم أنت تريد أن تتناول طبقاً خفيفاً وصحياً ولكن السلطات والمنتجات الطازجة كالفواكه وغيرها يجب عدم تناولها في مطاعم المطارات على الإطلاق. الخضروات والفواكه الطازجة معرضة بنسبة أعلى من غيرها من الأطعمة لان تحمل البكتيريا التي ستجعلك تمرض. يضاف الى ذلك واقع أن طبيعية المطابخ في المطارات والمدة، التي لا تملك اي فكرة عنها، التي إحتاجت هذه الخضروات لنقلها من المصدر الى المطعم، وطبعاً هناك الية الحفظ ومدتها وحتى معدل بيع هكذا أطباق كلها تدل على أنك تتناول مجموعة من الجراثيم والبكتيريا.

الأفضل الإلتزام بكل ما تم طهيه، لان السلطات سواء كانت من الخضار أو الفواكه هي أسرع طريقة لإصابتك بالمرض.

عاين اللحوم قبل تناولها في مطاعم المطارات

عليك أن تتأكد بان اللحوم التي تتناولها مطهوة بشكل مثالي. مجدداً الأمر هذا يرتبط بواقع انك لا تملك أدنى فكرة عن طبيعة المطابخ ولا آلية الحفظ أو مدتها كما أنه يرتبط بواقع اخر هو انك لا يجب ان تتناول لحوم غير مطهوة بشكل جيد بشكل عام والاهمية هذه تتضاعف حين تتناول الطعام في مطاعم المطارات. قليل من اللون الزهري في اللحوم ليس بمؤشر خطير ولكن إن كان لونها زهري داكن أو يميل الى الاحمر فحينها عليك عدم تناولها على الإطلاق.

لا تشعر بالإغراء لتناول الطعام الفاخر في المطار
نعم هناك مطاعم فاخرة في المطارات وهي تقدم الأطباق التي تسيل اللعاب لان شكلها جميل للغاية كما انها باهظة الثمن أيضاً. ولكن لا تدع إسم المطعم يخدعك، فهو قد يكون من المطاعم التي يتمنى الجميع تناول الطعام فيها خارج المطار وقد تكون سمعته لا غبار عليها ولكن المشكلة الأساسية في المطارات هي أنه وبغض النظر عن إسم المطعم ونوعية الطعام الذي يقوم بتحضيره الجميع يستخدم المطابخ نفسها وفرق العمل نفسها. أي ان الخوف من مطابخ المطارات ينطبق على هذه المطاعم أيضاً وبما ان فرق العمل هي نفسها فالطبق الذي تمني النفس به لن يكون كما تتوقع، لان الطاهي الذي حضره هو نفسه الذي يحضر كل الأطباق الاخرى وبالتالي هو غير متخصص في هذا الطبق بالتحديد.

البوفيه في المطارات.. خطر يناديك

الأطعمة التي يمكن الحصول عليها من البوفيه المفتوح رخيصة الثمن ولسبب أساسي اذ أنه يتم تحضيرها بكميات كبيرة وبشكل مسبق وبالتالي «تعرض» في مطاعم المطارات لوقت طويل قبل ان يتم إستهلاكها كلها. الأطعمة هذه يتم تحضيرها في المطابخ التي سبق لنا وأن تحدثنا عنها كما أنها تحفظ لوقت طويل بإنتظار ان تستهلك كاملة.. ما يعني أن نسبة إصابتك بالتسمم بسببها مرتفع جداً خصوصاً وإن كانت تحتوي على صلصات كالمايونيز وغيرها من المكونات التي تفسد بسرعة.

البيتزا والباستا.. تجاهلهما بشكل كلي
البيتزا والباستا يتم تحضيرهما بشكل مسبق، أو على الأقل أساس الطبقين يتم تحضيرهما بشكل مسبق. المطاعم في المطارات تدرك بأن الزبون لا يمكنه الإنتظار لوقت طويل وبالتالي كل شيء يجب أن يكون معداً بشكل مسبق كي يتم تقديم الطعام خلال مدة زمنية قصيرة جداً.

كل ما يصار الى فعله هو إعادة تسخين البيتزا ووضع الصلصات فوق الباستا التي تم سلقها بشكل مسبق وبالتالي ما ستحصل عليه هو بيتزا جافة أو رطبة أكثر مما يجب.

لا تتناول الطعام في محطات الطعام السريع في المطار

قد تبدو فكرة جيدة بحكم أنك لا تملك الكثير من الوقت. المشكلة مع هذه النوعية من محطات الطعام في المطارات هي أنها تجعلك تدفع مبلغاً لا بأس به مقابل طعام تم تحضيره بشكل مسبق قبل وقت طويل جداً. معظم هذه المحطات لا تملك حتى فرناً أو موقداً في مطاعمها في المطارات وبالتالي هي تعتمد على المايكرويف او على لمبات حرارية من اجل المحافظة على درجة معينة من الحرارة للطعام. وتذكر ان هذا الطعام تم تحضيره في مكان يبعد عشرات الكيلومترات ثم نقل الى هذا المكان.

أي نوعية من الطعام معدتك غير معتادة عليه
أنت على وشك الصعود الى الطائرة وفي الحد الادنى عليك ان تمضي ساعتين قبل الوصول الى وجهتك. تناول أطعمة معدتك غير معتادة عليها يعني أنك تزعج جهازك الهضمي بشكل متعمد خصوصاً وإن كانت هذه الأطعمة تحتوي على كميات من الزيوت والدهون. بالتأكيد لا تريد الإصابة بالإسهال أو بالتلبك المعوي خلال رحلتك.

إنفوجراف| قائمة فنادق الشرق الأوسط الأعلى نموًا والأقل شغورًا حتى أبريل 2018

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق