الأخبار

روبوت جديد لتنظيف الطائرات من الجراثيم بالأشعة فوق البنفسجية

السائح السعودي | اخبار| تعملكبائن الطائرات المختلفة على التقاط اعداد لا نهاية لها من الجراثيم والميكروبات التى يقوم بنقلها ركاب الطائرة من جميع أنحاء العالم والتى يمكن أن تنقل عدوى لراكبى الطائرة، لذلك أطلق أحد المبتكرين روبوت جديدا متطورا له مهمة محددة وهى السير داخل الطائرات وقتل الجراثيم والقضاء على أى ميكروبات، باستخدام الأشعة فوق البنفسجية التى يتم تمريرها على المقاعد والأرضيات وكافة الأنحاء داخل الكبائن.

تنظيف الطائرات من الجراثيم

وذكر موقع gizmag الأمريكى أن الروبوت الجديد مزود بأذرع طويلة يمكنها أن تمتد لأى ركن وتقوم بمسحه بالأشعة المتطورة ومزود بعجلات لكى يسير بشكل ثابت فى جميع الأنحاء.
كما دعم بأجهزة إستشعار تمكنه من التعرف على الأماكن التى ينتشر بها الجراثيم بكثرة ويحددها، ويبدأ فى التخلص منها فى 10 دقائق فقط وعند الانتهاء يتم إعطاء ضوء أخضر بأن الطائرة أصبحت نظيفة.
صمم هذا الروبوت خصيصا للاستخدام بين الرحلات حين تكون الطائرة ثابتة وفارغة، كما يلعب دورا مهما فى الحد من نقل العدوى بين الركاب خاصة فى الحالات الصعبة والأمراض الخطيرة.
وفي العام الماضي كشفت دراسة أمريكية أن البكتيريا المسببة للأمراض يمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى أسبوع داخل كابينة الطائرة، وعلى الأسطح، والمساند، وسيساهم هذا الروبرت الجديد في القضاء عليها.

( 152 )

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق