اخبار مميزةالأخبار

المتحف الوطني يشارك بفعاليات متنوعة في الاحتفالات باليوم العالمي للتراث

يقام في الثامن عشر من شهر أبريل من كل عام احتفال عالمي بيوم الحفاظ على التراث بأنواعه، ويشارك المتحف الوطني بالرياض في الاحتفال يوم 2 شعبان 1439هـ بفعالية “تراثي حي” بالتعاون مع برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

ودعا المتحف الوطني المواطنين لحضور الفعالية التي تبدأ باستقبال زوارها من الساعة 8:30 صباحًا حتى 8:00 مساء ببهو المتحف.

وتتضمن الفعالية جلسات ثقافية تبدأ الساعة الخامسة والربع مساءً، يشارك فيها مدير أول منظمة التراث القومي بالمملكة المتحدة “سايمون موري” بورقة عمل يستعرض فيها التجربة البريطانية في المحافظة على التراث، والخبير في منظمة اليونسكو الدكتور إسماعيل الفحيل؛ للتعريف بدور اليونسكو في المحافظة على التراث.

وتبدأ الجلسة الثانية في تمام الساعة السادسة والنصف مساء وتستمر لمدة ساعة وربع؛ يستعرض خلالها المدير التنفيذي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة عبدالرحمن الجساس: الاستثمار في التراث الحضاري مدخل للتنمية.

أما مستشار مركز التراث العمراني الوطني أمين اللجنة الوطنية للآيكوموس السعودي المهندس محمد العيدروس؛ فيقدم ورقة بعنوان “تسجيل مواقع التراث العالمي”، كما يتحدث مدير وحدة مواقع التراث العالمي المهندس بندر الملق عن مواقع التراث العالمي في المملكة وأهمية الحفاظ على قيمتها الاستثنائية العالمية، وتستعرض مديرة إدارة المشاريع رهاف قصاص، ومديرة قسم التراث غير المادي ابتسام الوهيبي؛ تجربة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث بالعمل بتسجيل فن القط العسيري.

وسيكون للطلاب والطالبات وللأطفال تجربةٌ مميزة من خلال ورش عمل فنية تفاعلية تتشكل في: صناعة الدمى، التصوير، عبر عن تراثك، ومسرح العرائس، كما سيشارك ملتقى ألوان السعودية بمعرض للصور الفائزة لعام 2017م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق