اخبار مميزةالأخبار

“السياحة”: انتهاء توسعة متحف الجوف “الإقليمي” بدومة الجندل

أنتهت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مشروع توسعة وتطوير متحف الجوف الإقليمي بدومة الجندل، ضمن منظومة المشروعات الجديدة التي تنفذها الهيئة التي تشمل إنشاء وتوسعة وتطوير 13 متحفاً إقليمياً، حيث أنهت الهيئة أعمال تأثيث متحف الجوف الإقليمي والخدمات الإدارية والخدمية وتهيئته للعروض المتحفية الجديدة التي ستسهم في تعريف الزوار على تراث وتاريخ المنطقة ومكتشفاتها الأثرية.

ويتميز المشروع بموقع إستراتيجي متميز في “دومة الجندل”، وبإطلالة على منطقة أثرية مهمة تشمل قلعة مارد، ومسجد عمر، ويجاوره متحف النويصر، وغيره من المعالم الحضارية بالجوف.

وعملت الهيئة ضمن مبادرة برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة على تطوير المبنى الذي كان قائماً قبل الخطة التطويرية لذلك المشروع، وتوسعته، ببناء دورين (أرضي، وميزانين وميزانين بمسطح تبلغ مساحته 6700 متر مربع.

ويحتوي المشروع على عدد من العناصر الرئيسة تشمل قاعات العروض الدائمة، وقاعة العروض الزائرة، وقاعات المحاضرات، وقاعة الطفل، والمكتبة والكافتيريات، والخدمات المتحفية الأخرى، بالإضافة إلى المرافق العامة والخدمات المساندة التي تمكن الزوار من الاطلاع على محتويات المتحف بسهولة ويسر.

وتمت تهيئة واستكمال المشروع من خلال طرح عقد إعداد السيناريو وتصميم العروض المتحفية باستخدام أحدث التقنيات وأساليب العرض المتحفي المعمول بها في المناطق العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق