الأخبار

اذا كنت تخطط لزيارة اسطنبول هذا الصيف فاحترس من الاحتيال (معلومات)

السائح السعودي| اسطنبول مدينة رائعة، ذات شعبية كبيرة بين سائحي العالم، ولا عجب في ذلك فهي من أكثر 10 مدن زيارة في أوروبا، إذ يزورها السائحين للاستمتاع بالتاريخ والثقافة، والحياة الليلية. ومثلها مثل أي مدينة في العالم، يتعرض فيها المسافرون لبعض الحيل للحصول على المال، لذا عليك الحذر من هذه الأمور إذا كنت تخطط لزيارة قريبة.

تخطط لزيارة اسطنبول هذا الصيف؟ .. احترس من الاحتيال

1. تلميع الأحذية
تعد حيلة ماسح الأحذية من أشهر الحيل في اسطنبول خاصة وتركيا عامة، إذ يقوم رجل محلي يعمل في مسح الأحذية بإسقاط فرشاته أمامك. بطبيعة الحال ستسارع لتسليمها له. وبفضل كرمك وحرصك عليه سيعرض عليك مسح حذائك، وبمجرد الانتهاء سيطالبك بمبلغ يفوق أضعاف التكلفة المستحقة.
ولتفادي ذلك، إذا ما ألح عليك عامل لتلميع حذائك في اسطنبول، من الممكن أن تحدد السعر في البداية في حال أردت ذلك، وإذا لم تكن بحاجة للأمر فارفض بشكل قاطع.
2. عداد التاكسي
في اسطنبول لا تستخدم إلا سيارات الأجرة التي لديها عداد فقط، ويمكنك المساومة والاتفاق على ثمن الأجرة قبل استقلال السيارة حتى لا تقع في فخ السائقين الذين يقومون في بعض الأحيان بضبط العداد على التسعيرة الليلية خلال النهار وهو ما سيكلفك ضعف الأجر المطلوب، ولك أن تعلم أن ذلك غش فحتى التسعيرة الليلية تم إلغائها ولا تستخدم.
3. رجل يتظاهر بصداقتك
الشعب التركي ودود ولكن كم حذرا فالبعض قد يتظاهر بذلك لإيقاعك في الفخ، فمن الممكن أن يتقدم إليك شخص بدعوى أنه يود مساعدتك كونك سائح، ويدعوك لتناول الطعام والمشروبات في مطاعم يثق بها، وبالفعل عندما تذهب إلى المطعم وتتناول معه ما يحلو لكما، ستصطدم في النهاية بالمبلغ المطلوب والذي يفوق المتوقع بكثير.
وهذا لا يعني ألا تتعرف على أشخاص جدد في اسطنبول، ولكن تذكر إذا وجدت شخص يصر على اصطحابك إلى مطعم بعينه لا توافق، ويمكنك أنت تدعوه أنت لما تجده مناسبا.
4. المحال السياحية
لا تتبع السكان المحليين عندما يحدثونك عن أفضل المحال السياحية في المدينة، فعادة ما يصطحبونك في جولة على مجموعة من أماكن التسوق السياحية التي حتما سيستغلونك ويرفعون عليك السعر بشكل كبير.
5. المساومة
دائما ساوم على السعر في اسطنبول عند قيامك بشراء أي شىء، حيث يقدم لك البائع السلعة بأغلى سعر، ولكنك يمكنك أن تحصل عليها في النهاية بالسعر الذي تريده، قم فقط بتقديم عرضك بالمبلغ الذي تجده مناسبا، وفي حال وجده البائع مثالي سيقبل ذلك.
6. النشالين
حافظ على ممتلكاتك قريبة جدا منك، فحتى الأطفال الذين يبيعون بعض المنتجات البسيطة في الشوارع العامة قد يقومون بسرقتك.
تعرف على ( 5 أشياء تجعلك عرضة للسرقة في بلاد السفر).
7. باعة العطور
شراء السلع من البائعين في الشوارع العامة باسطنبول قد يعرضك للاحتيال، خاصة عندما يتعلق الأمر ببائعي العطور الذين ينتشرون بشكل كبير في أماكن تجمع السائحين من أجل الإيقاع بهم من خلال رفع السعر بشكل كبير، فضلا عن بيع مواد غير موثوق فيها قد تضر ببشرتك.
8. المطاعم
إذا كنت في أحد مطاعم اسطنبول كن على علم بأن تقديم النادل الماء والخبز بجانب الوجبة ليس من باب الترحيب بك، وإنما سيقوم بإضافتهم على الفاتورة فيما بعد، وهو ما سيكلفك مبلغ إضافي قد تكون بحاجة إليه خلال رحلتك.
ولمواجهة هذا الأمر لا تقبل بغير طلبك، ومن الأفضل أن تتعرف على السعر في البداية كإجراء احترازي.

( 143)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق