اخبار مميزةالأخبارتقارير وإحصاءاتسياحة سعودية

للمرة الاولى: “سياحة جدة” تطلق إشارة البدء لوكالة سفر بإصدار التأشيرات

أصدر فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بجدة، أول رخصة لوكالة سفر وسياحة بالفئة “د”، التي تمنح صاحبها الصلاحيات النظامية لتسويق الخدمات التعليمية وتنسيق إصدار التأشيرات للمسافر بغرض السياحة أو التعلم أو العلاج داخل المملكة وخارجها.

وبذلك تكتمل جميع فئات وكالات السفر الأربعة المرخصة في المحافظة وهي “أ، ب، ج، د” حيث تقدم خدمات متنوعة منها بيع وشراء وصرف تذاكر السفر لداخل المملكة أو خارجها عبر مختلف وسائط النقل وتسويق برامج الرحلات السياحية التي يوفرها منظم الرحلات السياحية، وأخيراً التأشيرات السياحية والتعليمية.

وقال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرّمة محمد بن عبدالله العمري: قطاع وكالات السفر والسياحة كان يعاني قبل إسناده للهيئة تداخل الصلاحيات والتخصّصات التي شكلت عقبة أمام أخذ المبادرة للتطوير، ثم كانت توجيهات الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة واضحة وشجاعة، وتنص على أنه لا بد من السير بخطى ثابتة وأسس علمية للتمكن من إعادة هيكلة تلك الصناعة، ورسم منهجيتها، وتوحيد خططها في جميع مناطق المملكة بما يوافق طبيعتها وخصائصها.

وأضاف: حصول أول وكالة سفر في جدة للرخصة بالفئة “د” جاء بعد استيفائها جميع الشروط والمتطلبات النظامية التي تبدأ من التقدم إلكترونياً عن طريق موقع الهيئة واستكمال الإجراءات والشرط الأساسي للترخيص لهذه الفئة وهو إحضار ما يثبت تعاقد الوكالة مع جامعات خارج المملكة معتمدة من وزارة التعليم لتقديم الخدمات التعليمية.

وأردف: آخر حصر ميداني للمنشآت السياحية كشف أن عدد وكالات السفر بالمملكة بلغ 2294 وكالة سفر هذا العام بزيادة تقدر بـ 16% عن عام 2016م، حيث بلغت حصة جدة 471 ترخيصاً تشمل 4 فئات لوكالات السفر هي فئة “أ”: وكيل سفر معتمد لـ IATA يمارس كل الخدمات الممنوحة له نظاماً، فئة “ب”: ويعد منفذاً تسويقياً لبيع تذاكر الطيران الاقتصادي، فئة “ج”: وكالة سفر إلكترونية، فئة “د”: وكيل تسويق خدمات تعليمية أو طبية وتنسيق إجراءات إصدار التأشيرات السياحية.

وسلم مدير العمليات بفرع الهيئة بجدة، سالم بن علي الزهراني؛ الرخصة بالفئة “د”، إلى محمد يحيى الصالحي؛ من وكالة (الفارس المثالي للسياحة).

ويمكن للراغبين الاستثمار في هذا النشاط أو الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بنظام وكالات السفر، زيارة الصفحة على موقع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني داخل الرابط التالي https://scth.gov.sa/E-Services/Pages/TravelAgenciesSystem.aspx.

يُشار إلى أن الهيئة اتخذت عديداً من الإجراءات لتطوير قطاع وكالات السفر والسياحة وتذليل الكثير من العقبات، لعل آخرها إقرارها اقتصار العمل في المنشآت التي تقوم بتقديم خدمات استخراج التأشيرات السياحية على “السعوديين فقط”، إلى جانب إيقاف التعامل مع غير المرخصين من الهيئة ممّن يقدمون خدمات تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات السياحية أو الطبية أو التعليمية أو غيرها والتعامل مع المرخصين فقط، إضافة إلى إصدار نسخة مترجمة باللغة العربية للموقع بشكل كامل، وطرح أمثلة للاستمارات بالعربية، إضافة إلى توضيح طلبات السفارات باللغة العربية وآليات الحجز المطلوبة والمبالغ المادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق