مكتبة الصور

” بوابة الجحيم في أثيوبيا.. بحيرة الحمم البركانية الأقدم في العالم “

 

ويمكن سماع أصوات من الضغط تحت البركان كل دقيقتين أو ثلاث دقائق وفجأة يمكن أن يفتح صدع واسع بدون سابق إنذار حيث تبدأ الحمم البركانية تتطاير في الهواء مثل الألعاب النارية. بوابة الجحيم في أثيوبيا هي واحدة من أقدم بحيرات الحمم البركانية النشطة بشكل مستمر في العالم، تقع البحيرة في منطقة تلعفر الإثيوبية وتتجاوز درجة حرارتها 1100 درجة مئوية.

e5c09b68d4

تدفق الحمم البركانية في البحيرة بشكل مستمر منذ عام 1906 أي منذ 110 عام مما يجعلها أقدم بحيرة من الحمم البركانية في العالم.

بحيرة-الحمم-البركانية-1

تقع البحيرة على ارتفاع 2011 قدم عند بركان ايرتا ايل Erta Ale volcano والمعروف باسم جبل التدخين.

بحيرة-الحمم-البركانية-2

شهدت ايرتا ايل انفجار كبير في سبتمبر عام 2005 والذي قتل ما يقرب من 250 من الماشية واضطر سكان المنطقة المحيطة لمغادرتها.

بحيرة-الحمم-البركانية-3

كان هناك المزيد من عمليات الإجلاء الناجمة عن تدفق الحمم البركانية بما في ذلك في أغسطس عام 2007 حيث فقد شخصين وفي نوفمبر عام 2008 وقع الانفجار الأخير.

بحيرة-الحمم-البركانية-4

قام المصور البرتغالي جويل سانتوس وعمره 38 عاما بالتقاط صورا نادرة للبحيرة بواسطة طائرة بدون طيار لتصوير لقطات من فوق البحيرة جنبا إلى جنب مع أربعة كاميرات 4k التي يمكنها تحمل هذه الظروف الحارقة للتصوير حول حافة البحيرة.

بحيرة-الحمم-البركانية-5

وكان من الصعب جدا التقاط صورا بهذا القرب لهذه المنطقة المدمرة لأن موجات الحرارة القوية يمكن أن تؤدي إلى تعطل أو ذوبان معدات التصوير.

بحيرة-الحمم-البركانية-6

وتكمن خطورة ايرتا ايل في أن حافة فوهة البركان تتغير دائما كما هو الحال في بحيرة الحمم البركانية فهي تتحرك صعودا وهبوطا وكثيرا ما تفيض.

بحيرة-الحمم-البركانية-7

كما قد تبدو الأرض ثابتة وصلبة ولكنها تكون لينة وتجعلك تدخل في الحمم البركانية.

بحيرة-الحمم-البركانية-9

ويمكن سماع أصوات من الضغط تحت البركان كل دقيقتين أو ثلاث دقائق وفجأة يمكن أن يفتح صدع واسع بدون سابق إنذار حيث تبدأ الحمم البركانية تتطاير في الهواء مثل الألعاب النارية.

 

بحيرة-الحمم-البركانية-10

ويذكر أن التضاريس المحيطة بايرتا ايل من الأكثر قسوة على الأرض بالإضافة إلى أن الأهالي قد يكونوا عدائيين تجاه الزوار، ففي عام 2012 تم اختطاف عدد من السياح وجرح وقتل بعضهم.

بحيرة-الحمم-البركانية-7

بركان ايرتا ايل قريب جدا من الحدود مع إريتريا والتي لديها عداء مع إثيوبيا لذلك يوجد هناك معسكر للجيش في مكان قريب للبركان، ويجب أن يكون هناك مرافقة عسكرية مع الزوار أثناء الصعود إلى بركان.

بحيرة-الحمم-البركانية-12

وبالرغم من كل ذلك تبقى زيارة بركان ايرتا ايل تجربة مثيرة للغاية وتبدو مثل رحلة حقيقية إلى مركز الأرض.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق