مكتبة الصور

لماذا تختلف ألوان جوازات السفر من دولة إلى أخرى في العالم؟

جوازات

وقالت شركة كلير بوروز دي لا روالبريطانية المختصة بإصدار الجوازات منذ العام 1915 ان «البلدان كانت في السابق لها حرية اختيار الالوان التي تعكس امتها ووطنيتها“، موضحا أن جواز السفر في سويسرا لونه أحمر وهو انعكاس على انها دولة جريئة فيما اعتمدت دول الاتحاد الاوروبي الـ 28 اللون الأحمر لجوازات سفرها باستثناء كرواتيا التي اعتمدت اللون الازرق.

 

جوازات

أما بعض الدول الإسلامية فقد اختارت اللون الأخضر لجواز سفر مواطنيها لارتباطها بهذا اللون

 

 

جوازات

في حين لون جواز السفر في الهند هو الازرق الغامق؛ إذ أوضحت شركة بيل والدرونالمختصة بطباعة الوثائق لـ 63 من الدول التي تصدر جوزات سفر في العالم ان عملية اختيار لون الجواز تلعب دوراً مهماً في تمثيل الدولة، إذ إن الألوان الداكنة تبدو أكثر رسمية“.

 

 

جوازات

وفي الولايات المتحدة، معظم الاشخاص يملكون جوازات سفر زرقاء داكنة، لكن يمكن أن ينظر الى حاملين الجوازات الحمراء الداكنة في المطارات على انهم في مهمة حكومية أميركية رسمية أو انهم افراد من الجيش الاميركي.

 

جوازات

 

وبعض جوازات السفر يكون لها حرية الدخول الى دول معينة من دون الحصول على تأشيرة دخول (فيزا) ومن تلك الدول اميركا وبريطانيا، اذ يكون باستطاعة حاملي تلك الجوازات زيارة 147 دولة تليهما كوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا، حيث يمكن لحاملي تلك الجوازات زيارة 145 دولة، وحاملي جوازات كل من السويد وإيطاليا يدخلون 144 دولة، وهولندا والدنمارك وسنغافورة ولوكسمبورغ واليابان وفلنندا يدخلون 143 دولة.

 

جوازات

ويأتي جواز سفر كل من فلسطين وجنوب السودان وماينمار وجزر سليمان على رأس قائمة الجوازات الأضعف في العالم؛ إذ لا تسمح هذه الجوازات لحامليها بدخول أكثر من 28 دولة.

 

جوازات تلتها كل من العراق وأفغانستان وجيبوتي وإثيوبيا والتي يسمح لحاملي جوازاتها بدخول 38 دولة، وثالثاً الصومال وأريتريا بـ 39 دولة.

 

جوازات

أما رابعاً فجاءت غينيا وبوتان وجزر القمر وبورندي بـ 40 دولة، وفي المركز الخامس لقائمة أضعف جوازات السفر، جاءت كل من اليمن والكونغو الديموقراطية وأفريقيا الوسطى وكوسوفو بحق الدخول إلى أربع دول، بحسب موقع مجلس دبي“.

 

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق