اخبار مميزةالشرق الاوسط

المناعي: حكومة كوردستان قادرة على إنعاش السياحة في الإقليم

كتب-محمد جمال:

شارك حسين المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي  في المؤتمر السياحي الدولي في أربيل إقليم كوردستان الذي رعاه رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان البارازاني والذي اكد في كلمته على  ثقته بتحسن القطاع السياحي في اقليم كوردستان، مشيرا الى وجود خطة حكومية كبيرة لانعاش السياحة في الاقليم.

وكشف البارزاني خلال كلمة القاها في المؤتمر السياحي الدولي في أربيل، الاسبوع الماضي  عن خطة حكومة اقليم كوردستان للقطاع السياحي بالقول: “تعمل حكومة اقليم كوردستان على جعل القطاع السياحي مع قطاعي الزراعة والصناعة محل قطاع النفط والغاز الطبيعي كمصادر لايرادات الاقليم”.

واشار رئيس حكومة اقليم كوردستان، الى ضرورة الاهتمام بالقطاع السياحيفي اقليم كوردستان، مضيفا “بلغت الاستثمارات في القطاع السياحي خلال الفترة الماضية 6 مليارات دولار”.

وتابع، “انه من دواعي سرورنا واهالي اقليم كوردستان، ان نستقبل عددا من الشركات السياحية في اقليم كوردستان، وان نشارك معكم في هذا المؤتمرالسياحي، في الوقت الذي نخوض فيه حربا على الارهاب ونواجه ازمة مالية، اثرت على جميع المجالات”.

 واوضح، ان “لدى اقليم كوردستان موقع جغرافي متميز من الناحية السياحية، كما توجد العشرات من الاماكن السياحية، ان اهالي اقليم كوردستان جعلوا السياح الاجانب يشعرون منذ بداية وصولهم الى كوردستان بالترحيب والاستقبال الحار لهم من قبل اهالي كوردستان”.

و شارك بالمؤتمر و الذي انعقد بتاريخ  19-3-2016، واستمر لمدة يومين، 491 شركة سياحية ومستثمر ومالك فندق، بينها 104 شركة أجنبية و74 شركة عراقية، فضلا عن عدد من الشركات المحلية.

ومن جانبه قال حسين المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي ان إقليم كوردستان مصيف جميل على مدار السنة، لا سيما في فصل الصيف، ولا بد أن نستغل لهذه الفرصة للترويج له خلال المرحلة المقبلة“.

و أردف قائلاً: “جئنا إلى المؤتمر من أجل الالتقاء بكبار المسؤولين في قطاع السياحة بإقليم كوردستان، لإيجاد آلية عمل مشترك خلال المرحلة المقبلة، ونحن جاهزون لتسخير طواقمنا الإعلامية لهذا الغرض“.

اما رجل الأعمال الأردني، مؤيد العتيبي فقد قال إن “إقليم كوردستان قدم لنا كافة التسهيلات اللازمة، خصوصاً فيما يتعلق بإجراءات الحصول على تأشيرة الدخول إلى الإقليم، ولم تصادفنا أية معوقات، ونسعى لتبادل المجموعات والوفود السياحية بين الأردن والإقليم“.

تحدث رجل الأعمال المصري ياسر صالح “هذه زيارتي الأولى لإقليم كوردستان، وأنا مندهش مما شاهدته هنا، وحقيقةً لم أكن أعلم أن الإقليم بهذا الجمال، وأريد الإشارة إلى أن وسائل الإعلام لم تنقل لي الصورة الحقيقية عن هذا المكان“.

وتابع: “إقليم كوردستان يتمتع بالأمان، وأنا مستغرب من عدم إقدام المستثمرين العرب على الاستثمار هنا، حيث البيئة الخصبة والآمنة اللازمة للاستثمار“.

 

وشهد عدد السياح الى اقليم كوردستان قبل 5 سنوات من الان ارتفاعا ملحوظا، حيث قفز العدد من 791 الف سائح، الى نحو ثلاثة ملايين سائح في عام 2013، لكن عدم استقرار الاوضاع السياسية المالية في العراق واقليم كوردستان ادى الى انخفاض العدد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق