اثار ومتاحفالشرق الاوسط

خان الخليلي..تسوق في أقدم حي إسلامي مصري

كتبت- آيه عامر:

خان الخليلي..

واحد من أقدم أحياء القاهرة ..يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات”لبيع القطع الاثرية المقلدة” ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم، ويقع فيه روحنيات تنفرد بها العاصمة عن غيرها فيحتضن مسجد الحسين والأزهر الشريف وشارع المعز وعدد من المساجد القديمة ذات الطابع العثماني.

ويعد خان الخليلي أشهر سوق فى منطقة القاهرة الإسلامية .. حيث الشوارع الضيقة و المحلات التجارية بجانب بعضها البعض … ليوفر لك فرصة ممتازة للحصول على أفضل بضاعة وأفضل سعر فالاسعار هنا مميز. كما أن البضاعة متميزة ويمكنك شراء الكثير من الأشياء مثل : التوابل، المجوهرات، السجاد والكليمات، أوراق البردى ، تماثيل من المرمر والهدايا التذكارية .. وكل ما قد تتوقعه سوف تجده، أما أفضل ما فى المكان هو انه يتيح للزوار فرصة حقيقية للاستمتاع ومشاهدة كيف كانت الاسواق فى السابق .

1411808134_262113_inarticleLarge

“السائح السعودي” يقدم لك عزيزي القارئ نصائح لتجربة لا تنسى في خان الخليلي:

أولا: لا تفوت فرصة التجول لرؤية الاثار الاسلامية القريبة جدا .. و سكان المنطقة يمتازون بالحب والود … نؤكد لك انها سوف تكون تجربة لا تنسى .

ثانيا: لا تنسى ان تتناول فنجان من القهوة على أحد المقاهى الموجودة .. خاصة مقهى  الفيشاوى ..  أو أى مشروب من المشروبات المصرية التقليديه .. مثل الحلبة او الكركديه.

ثالثا: المحلات هنا  تفتح فى الصباح الباكر عدا صباح الجمعة والأحد. qs0h3y48m8jh4o604dit

 

رابعا: ننصحك أيضا بمنح نفسك فرصة للسير على الأقدام فى تلك الشوارع الضيقة للحصول على أكبر قدر من المتعة .. فذلك المكان لا يحتاج الى دليل أو غيره .. فقط الاستمتاع بتلك المتاهة الغريبة  فنادق بالقرب من خان الخليلى : فندق موفنبيك القاهرة الأهرامات : ( على مسافة  2.99 كم ) :  فندق مناسب جدا .. لقربه من سحر الأهرامات وتمثال أبي الهول، بالإضافة لفنادق سيراميس، هيلتون رمسيس، سوفوتيل، جراند نايل والفورسيزور والتي تقع على ضفاف كورنيش النيل بالقاهرة وتبعد قرابة 15 دقيقة من خان الخليلي.

 

يعتبر خان الخليلي، أحد أحياء القاهرة القديمة، التي تتمتع بجذب سياحي كبير. ويتميز خان الخليلي بوجود بازارات، ومحلات، ومطاعم شعبية. ويعتبر المكان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين، من بين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي بعنوان “خان الخليلي”.

ويعد أعرق أسواق الشرق الأوسط، خصوصاً أن عمره يزيد عن 600 عام، أي منذ عصر المماليك وحتى الآن. وهاجر إليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية، والذين ينسب إليهم خان الخليلي بالقاهرة. ويوجد في الحي القديم مقهى الفيشاوي، الذي يزيد عمره عن مائتي عام، ويعتبر من بين أقدم مقاهي القاهرة.

وفي مقهى الفيشاوي، يمكن احتساء الشاي الأخضر، قبل بدء الجولة في الأحياء القديمة والأزقة المتداخلة.

tumblr_ln589ivlD61qln0aqo1_500

ويذكر أن حي خان الخليلي هو واحد من بين ثمانية وثلاثين سوقاً كانت موزعة أيام المماليك على محاور القاهرة. ويوجد في الحي القديم بضائع من كل صنف ولون، من بينها الذهب، والماس، والفضة، وأوراق البردي التي تحمل كلمات الهيروغليفية. وتفيد روايات تاريخية أن خان الخليلي أنشئ على أنقاض مقابر الخلفاء الفاطميين في مصر، والتي كانت تعرف باسم “تربة الزعفران.”

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق